أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أن تحريك سعر الصرف انعكس على رفع تكلفة إنتاج الكهرباء قائلا:

المستشار,مصر,الحكومة,الوزراء,الدكتور محمد شاكر,الاقتصاد,المركز الإعلامي,وزير الكهرباء,2020

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وزير الكهرباء من الشيوخ: نستهدف الوصول لـ60% طاقة متجددة في 2040

الشورى

 أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، أن تحريك سعر الصرف انعكس على رفع تكلفة إنتاج الكهرباء، قائلا: "لدينا وقت ذروة يرتفع فيه طلب الطاقة على الكهرباء والوزارة دائما تراعي هذا الأمر".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب مقدم من النائب مجد الدين بركات عضو المجلس بشأن استيضاح سياسة الحكومة عن تصدير الفائض من الكهرباء للدول الأخرى خاصة الدول الأوروبية اليونان - إيطاليا وبعض الدول الأخرى.

وأشار الوزير، إلى أن مصر لديها ربط مع الأردن، ليبيا، والسودان، مؤكدا تطوير محطات الكهرباء، ورفع القدرات والاستعانة بالطاقة الجديدة والمتجددة.

تطوير شبكات الكهرباء

وأعلن وزير الكهرباء، العمل بشكل مستمر على تطوير وتجديد الشبكات لاستيعاب القدرات والمتغيرات الجديدة، قائلا: تجاوزنا على كافة المشكلات في العجز بالقدرات المتاحة.

وقال الدكتور محمد شاكر: نستهدف في 2040 الوصول إلى 60% من الطاقة المتجددة بكافة أشكالها.

واستعرض محمد مجد الدين بركات، عضو مجلس الشيوخ، طلب مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن تصدير الفائض من الكهرباء للدول الأخرى، خاصة الدول الأوروبية مثل اليونان – إيطاليا.

تصدير الكهرباء للدول العربية

وأكد النائب أمام الجلسة العامة، أن مصر خلال 7 سنوات تحولت من المعاناة إلى الفائض في إنتاج الكهرباء، مشيرا إلى أنه تم التصدير لبعض الدول العربية وهي ليبيا، الأردن، السودان، وفلسطين.

الفائض من الطاقة الكهربائية 13000 ميجا وات

وأشار النائب مجد الدين بركات، إلى التقرير الصادر عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء من أن العجز الكهربائي في مصر تحول إلى فائض يسمح باستثماره في التصدير، بعد أن تم الانتهاء من عدد يربوا يزيد عن حوالي ثلاثين محطة إنتاج طاقة كهربائية، فضلًا عن إنشاء مجمع للطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية، حيث وصل الفائض من الطاقة الكهربائية إلى حوالي 13000 ثلاثة عشر ألف ميجاوات عام 2020.

تحول مصر إلى محور للربط الكهربائي بين القارات

وقال عضو مجلس الشيوخ: نظرًا لتحول مصر إلى محور للربط الكهربائي بين القارات لموقعها المتميز، والعائد المنتظر من تصدير فائض الكهرباء إلى الدول الأخرى خاصة الأوروبية منها سساعد على زيادة الوارد من العملة الصعبة (دولار/ يورو) الأمر الذي سيؤدي بالتالي إلى المساعدة في تخطى التحديات الاقتصادية الصعبة.

وشدد النائب أمام الجلسة العامة، على ضرورة أن يكون هناك خطة لدى الحكومة بشأن تصدير الفائض من الطاقة الكهربائية للدول الأخرى خاصة الدول الأوروبية كاليونان وإيطاليا، بما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني.