كشفت دار الإفتاء المصرية فى أحدث أعمالها الذى حمل عنوان التأسلم السياسى موقف كبار علماء الأزهر من جماعة الإ

الوزراء,يوم,الأولى,جماعة الإخوان,رئيس الوزراء,الأرض,طالب,الفراعنة,شيخ الأزهر,دار الإفتاء المصرية,الإفتاء

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
السيد خيرالله يكتب: الأزهر ضد جماعة الإرهاب الأسود 

السيد خيرالله يكتب: الأزهر ضد جماعة الإرهاب الأسود 

كشفت دار الإفتاء المصرية فى أحدث أعمالها الذى حمل عنوان " التأسلم السياسى" موقف كبار علماء الأزهر من جماعة الإخوان، حيث تم استعراض بيانات هيئة كبار العلماء وشيوخ وعلماء الأزهر الشريف من أزمنة مختلفة ومنذ إنشاء جماعة الإخوان الإرهابية على يد مؤسسها حسن البنا.

الإمام الأكبر الشيخ محمد مصطفى المراغى طالبَ الشيخُ – رحمه الله - رئيسَ الوزراءِ "أحمد ماهر" بحلِّ جماعة الإخوان، وكانت علاقة الشيخ المراغى بحسن البنا علاقة وطيدة، بالنظر إلى أن البنا أسس جماعةً دعوية غرضها الدعوة للفضائل والتربية، ولذلك حدث تجاوب بين المراغى والبنا، وعندما تُوفِّى رشيد رضا ووقع الاختيار على البنا لرئاسة مجلة (المنار)، سَعد شيخ الأزهر مصطفى المراغى بذلك، وأشادت جريدة الإخوان بما قاله.

لكن ظهر للشيخ المراغى الوجه الحقيقى لجماعة الإخوان، وتبين له أن الأمر لا يعدو عن كونه وسائل مختلفة غرضها تحويل الجماعة إلى مرجعية بديلة عن الأزهر ورجاله من غير أن تكون مؤهلة لهذا الأمر، فأباحت لنفسها الفتوى فى الدين، ومن هنا طالب الإمام المراغى بحل الجماعة، ومطالبة الشيخ المراغى بحل جماعة الإخوان نشرتها مجلة الإخوان الأسبوعية، تحت عنوان: أربع محاولات لحل جماعة الإخوان.

بيان جماعة كبار العلماء نوفمبر 1954م وقد جاء نص هذا البيان كما يلى: (هذا نداءٌ من جماعة كبار العلماء بالأزهر الشريف، نتجه به إلى الشعب المصرى الكريم وإلى سائر المسلمين ... أيها المسلمون: إن الدين الإسلامى دين توحيد ووحدة وسلام وأمان، وهو لذلك رباط وثيق بين الناس وربهم، وبين المسلمين بعضهم وبعض، وبينهم وبين مواطنيهم ومن والاهم من أهل الكتاب، فليس منه تغرير ولا تضليل، وليس منه تفريق ولا إفساد، ولا تآمر على الشر ولا العدوان، وقد قام الإسلام من أول أمره على هذه المبادئ، فجمع بين عناصر متنافرة، وقرب بين طوائف متباعدة، وأقام حياة المجتمع الإسلامى على أسس قوية كريمة، وقد ابتلى المسلمون فى عصورهم المختلفة بمن أخذوا تلك المبادئ على غير وجهها الصحيح، أو لعبت بعقولهم الأهواء، فجعلوا منها باسم الدين وسائل يجتذبون بها ثقة الناس فيهم، ويستترون بها للوصول إلى غاياتهم ومطامعهم، والتاريخ الإسلامى حافل بأبناء تلك الطوائف التى شبت فى ظلاله، وزعمت أنها جنود له، ثم كانت حربا عليه أشد من خصومه وأعدائه، وقد كان ظهور طائفة الإخوان المسلمين - أول الأمر- ما صرف الناس عن التشكيك فيهم، والحذر منهم، بل كانت موضع ارتياح فيما اتخذت من أساليب الدعوة، واجتذاب جمهرة من الناس ناحية الدين، ولكنه - والأسف يملأ نفس كل عارف بدينه ومخلص لأمته ووطنه - قد شذ من هذه الجماعة نفرٌ انحرفوا عن الجادة، وسلكوا غير ما رسم القرآن، فكان منهم من تآمر على قتل الأبرياء، وترويع الآمنين، وترصد لاغتيال المجاهدين المخلصين، وإعداد العدة لفتنة طائشة، لا يعلم مداها فى الأمة إلا الله، وجماعة كبار العلماء تستنكر هذا الانحراف عن منهج القرآن فى الدعوة، وتشكر الله العلى القدير وإن أمكن لأولى الأمر فى هذه الأمة أن وضعوا أيديهم على بذور الفتنة ووسائلها، قبل أن يشتد أمرها، ويستفحل خطرها، وتعلن أن الخروج عن الدعوة التى رسمها القرآن الكريم، وسلوك سبيل العنف بالإرهاب والعدوان، والتضليل والخداع مشاقة لله ورسوله – صلى الله عليه وسلم-وافتيات على الإسلام بما ينكره الإسلام ويأباه، ويعتبر صاحبه فى صفوف المتعدين حدود الله { وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ} [البقرة: 231]، {وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [البقرة: 229]، وجماعة كبار العلماء تنصح المسلمين فى مشارق الأرض ومغاربها بأن يتجهوا إلى الدين، فيفهموا مبادئه وإرشاداته على وجهها الصحيح، ويلزموها فى حياتهم الخاصة فتسلم الأسرة، وفى حياتهم العامة فتسلم الأمة، وأن يكونوا يدًا واحدةً وقوة واحدة فى حفظ كيان المجتمع والذود عن كرامته، والاعتصام بحبل الله".

بيان الأزهر الشريف عام 1965م فى سنة 1965م صدر بيانٌ من الأزهر الشريف بعنوان: "رأى الإسلام فى مؤامرات الإجرام" كتبه الإمام الأكبر شيخ الأزهر حسن مأمون، قال فيه: "وإذا كان القائمون على أمر هذه المنظمات قد استطاعوا أن يشوهوا تعاليم الإسلام فى أفهام الناشئة، واستطاعوا أن يحملوهم بالمغريات على تغيير حقائق الإسلام تغيرًا ينقلها إلى الضد منه، وإلى النقيض من تعاليمه، فإن الأزهر لا يسعه إلا أن يصوب ضلالهم، ويردهم إلى الحق من مبادئ القرآن والسنة المشرفة، وإن الإسلام الذى يتجرون باسمه يصون حرمة المسلم فى دمه وماله وعرضه، وقد قال الرسول- صلى الله عليه وسلم- :"لا يحل دم مسلم يشهد أن لا إله إلا الله"، وقال: "من حمل علينا السلاح فليس منا، ومن غشنا فليس منا"، وإذا ثبت هذا فى اغتيال النفس الواحدة فما بالك باغتيال الجماعات البريئة وترويع الآمنين الوادعين، والاعتداء على المال العام، والمصالح المشتركة، والمرافق الحيوية التى يحيا بها الوطن وتعيش عليها الأمة".

الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق على قال فى كتابه: "بيانٌ للنَّاس من الأزهر الشريف": "وأخطر أنواع الانحراف هو انحراف الفكر، ثم ظهرت فى العشرينيات من مارس 1928م (تاريخ نشأة جماعة الإخوان) حركة تنادى بوجوب الاستغناء عن القوانين الوضعية والعودة إلى القوانين الإسلامية بحكم أننا دولة إسلامية، وأن تاريخنا الطويل منذ عهد الفراعنة ورسالة إدريس عليه السلام يقوم على الدين، وأن حضارتنا فى جميع عصورها مصبوغة بصبغة دينية، إلى جانب أننا كبشر لا يصح أن نستغنى عن هداية الله بهداية غير الله تمسكا بالمادة الأولى فى دستور الحياة البشرية يوم أن أهبط الله آدم إلى الأرض.

وكان من أثر هذا الاعتقاد انحرافٌ فى السلوك أدَّى إلى قتلٍ واغتيالٍ وتخريبٍ وفتنةٍ راح ضحيتها أبرياء، نسجل للتاريخ بعض هذه الأحداث فيما يلى:   1- اغتيال رئيس الوزراء محمود فهمى النقراشى فى 1948م. 2- اغتيال رئيس جماعة الإخوان حسن البنا فى 1949م كرد فعل لاغتيال النقراشى. 3- محاولة اغتيال جمال عبد الناصر سنة 1954.

إذًا نحن أمام تاريخ أسود لجماعة إرهابية أباً عن جد  لا يستطيع أحد أن يمحى أو يزيف التاريخ مهما حاولت لجانهم الإلكترونية المأجورة التى تعمل ليل نهار التشكيك فى إنجازات الدولة المصرية واستغلال فقر البعض لتنفيذ مخططاتهم الخبيثة التى حتما وأبدا ستتحطم بوعى وإدراك الشعب الذى يرفض بعودة مثل هؤلاء العصابة الإجرامية مرة أخرى للمشهد السياسى والاقتصادى مهما كلفهم الأمر..  ولنا عودة .