يقام البرنامج الثقافي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ٥٤ في 7 قاعات وصالة كاملة لكتب وأنشطة الطفل وأما

حماية,مختار جمعة,المالية,الميلاد,القاهرة,عمرو,التنمية المحلية,مصر,المرأة,صلاح,مبادرة,وزير الأوقاف,الإعلام,يوم,الأولى,مقبرة,محمد مختار جمعة,البابا تواضروس,الوعي,اكتشاف

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

لمحات من البرنامج الثقافي.. أبرز فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب

الشورى

يُقام البرنامج الثقافي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ٥٤ في 7 قاعات، وصالة كاملة لكتب وأنشطة الطفل، وأماكن للفنون الحرة، ويحتوي على ما يقارب 500 فعالية، ويُقدّم مجموعةً من المحاور التي تناقش أهم القضايا الأدبية، والاتجاهات الفكرية، ومشروعات الجمهورية الجديدة، والتحول الرقمي، والإبداعات الفنية،

تستضيف قاعة صلاح جاهين "القاعة الرئيسية" في البرنامج الثقافي، عددًا من المحاور يأتي على رأسها محور "شخصيتا المعرض"، حيث يناقش هذا المحور الجوانب الإبداعية المختلفة، والإسهامات الثقافية المتنوعة، والدور البارز ثقافيًا الذي قدمه كل من صلاح جاهين وكامل كيلاني، كما تستضيف القاعة محورًا يحمل عنوان "نحن..."، يناقش علاقة المجتمع بقضايا ثقافية أو ظواهر اجتماعية بما يتواءم مع توجه الدولة إلى عصر التحول الرقمي. وتشهد القاعة أيضًا مجموعة من الندوات التي تحتفي بمرور خمسين عامًا على رحيل عميد الأدب العربي طه حسين، أدبًا وفكرًا وعلاقته بقضايا الهوية، كما تشهد القاعة عددًا من اللقاءات مع رموز الثقافة والفن والإبداع، من مصر والعالم العربي.

من الندوات: منهجية طه حسين، صلاح جاهين ودوره في شعر العامية، طه حسين وقضايا الهوية، الأدب النسوي العربي.. إلى أين؟، الأسطورة والتراث الشعبي في أدب كامل كيلاني، صلاح جاهين ومسرح الطفل، بين ناصر الدين الأسد وطه حسين، تجربتي مع صلاح جاهين، الرياضة.. إلى أين؟، صلاح جاهين وفن الكاريكاتير، كيلاني بين النثرية والشعرية، السرد العربي.. إلى أين؟، صلاح جاهين في بلاط صاحبة الجلالة، الجوانب التربوية والفنية في أدب كامل كيلاني، صلاح جاهين وأغانيه الوطنية، أصوات نقدية عربية، رباعيات صلاح جاهين.  ومن بين ندوات محور "نحن...": نحن والصناعات الثقافية، نحن والتراث، نحن والذكاء الاصطناعي، نحن والتاريخ، نحن والمناخ، نحن والعلم، نحن والفنون. كما تشهد القاعة لقاءات فكرية مع كلٍّ من: د. محمد مختار جمعة (وزير الأوقاف)، د. محمد صابر عرب، د. محمد عبد المطلب، د. عبد السلام بنعبد العالي، فاروق جويدة، عبد الله إبراهيم، يسرا، ياسين التهامي، طاهر أبو زيد، خضير البورسعيدي.

قاعة الصالون الثقافي، تستضيف القاعة مجموعة "ندوات متخصصة" تُعقد بالتعاون مع عدد من الوزارات والمؤسسات الرسمية والأهلية، ترسيخًا لمبدأ الشراكات المجتمعية تأكيدًا على فكرة التكاتف الرسمي والمجتمعي وصولًا إلى الجمهورية الجديدة، كما تعقد أيضًا مجموعة ندوات تناقش المشروعات الإبداعية المختلفة للكتاب المصريين، من خلال محورين هما: "كاتب ومشروع" و"كُتّاب وتجارب"، كما تستضيف القاعة محور "مئويات" تذكيرًا بشخصيات مؤثرة في تاريخ مصر الثقافي والفكري بمناسبة مرور مئة عام الميلاد أو الوفاة، أو الاحتفاء بالذكرى المئوية لأهم الأحداث المصرية.

من أهم الندوات: "المراكز الثقافية الجديدة في مصر" بالتعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، مئوية اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، "الكاتب الصحفي ياسر رزق.. الصحافة وتوثيق التاريخ"، مئوية إنشاء مدرسة تحسين الخطوط، "المتميزون يشاركون - شركاء في حماية مصالح الوطن" بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، صناعة المحتوى الرقمي، "أ. د. صلاح فضل.. جهوده النقدية بين النظرية والتطبيق"، النسوية، مئوية سماحة البابا شنودة الثالث، "أ. د. جابر عصفور.. التنوير والدولة المدنية"، "دور المرأة في تشكيل الوعي الثقافي والأخلاقي" بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، "الكاتب بهاء طاهر.. الآخر في تجربته"، الدرس النقدي الجديد، مستقبل قوائم الحصر الوطنية، "أ. د. أحمد علي مرسي.. التنمية الثقافية تواصل المأثورات الشعبية"، مئوية الدكتورة لطيفة الزيات، "الكاتب والمؤرخ أحمد كمال باشا.. التأريخ لمصر وحضارتها القديمة"، ورش الكتابة الأدبية، رحلة العائلة المقدسة "تراث خالد"، الرقمية والأدب، مئتي عام على ميلاد علي باشا مبارك، الأمن السبراني، الموسيقى والمجتمع، الإعلام والمنصات الرقمية، "مبادرات عام المجتمع المدني لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة" بالتعاون مع المجلس القومي للإعاقة، مئتي عام على أول كتاب مطبوع من المطابع الأميرية، "أ. د. عبد الرحمن بدوي.. من الغرب إلى الشرق: الخصوصية الثقافية". القاعة الدولية، تستضيف مجموعة ندوات ثقافية وفكرية وفنية لضيف شرف دورة المعرض وهي المملكة الأردنية الهاشمية، وكذلك ندوات متنوعة بمشاركات دولية.

من أهم الندوات: العلاقات السياسية والدبلوماسية الأردنية المصرية، السرد والجوائز، الأدب والإبداع في المجر، نص وترجمتان، آفاق الترجمة إلى العربية، كتابات دبلوماسية، "دور التنمية المحلية في تعزيز الهوية المصرية وبناء الوعي" بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، الإبداع والأدب في روسيا، مستقبل صناعة النشر في عالم ما بعد كورونا، النشر في آسيا.. آفاق وتحديات، "قناة السويس بين الماضي والحاضر والمستقبل"، المخطوطات المكتوبة بالحرف العربي في السنغال، الإبداع والسرد في النرويج، تجربة ترجمة الأدب الصربي.

قاعة فكر وإبداع، تحتوي مجموعة من الندوات في محور "كاتب وكتاب" تناقش أهم المؤلفات الحديثة مع مؤلفيها، وطرح الرؤى والأفكار المدونة في المؤلفات للنقاش، ويأتي محور "ملتقى الإبداع" ليستضيف كُتّاب الرواية والقصة القصيرة الذين قدموا إصدارات خلال العام المنصرم.

ومن الكتب والأعمال السردية التي تناقَش: "أحمد عمر هاشم: إمام المحدثين" لأيمن السيسي، "البابا تواضروس الثاني.. سنوات من المحبة لله والوطن" لشيرين عبد الخالق، "الإعلام الرياضي المصري بين الماضي والحاضر" لإبراهيم مسيحة، "وثائق ومدونات لجنة جمع تراث رواد المسرح الغنائي"، "أسئلة المنهج النقدي" لمجدي يوسف، "سيرة وطن" لأحمد الطاهري، "رسائل تقي الدين المقريزي.. قراءة في المضامين والآفاق" لأيمن فؤاد سيد، "مدرسة تحسين الخطوط" لمحمد حسن، "رقص الإبل" لفتحي إمبابي، "ورشة الزيتون" لمحمد إبراهيم طه، "الأنتكخانة" لناصر عراق، "طي الألم" لهالة البدري، "أيامي" لجمال أسعد، "فراشات المقهى" لفيفيان سمير ، "القتل باسم الوطن: محاكمات شهيرة وبطولات زائفة" لبهاء المري، "أدبيات الكرامة الصوفية" لمحمد أبو الفضل بدران، "أعوام التوت" لبسمة عبد العزيز، "قاهرة المماليك" لرضوى زكي، "هندسة البهجة" لوليد الخشاب، "فن السيرة" لمحمد السيد عيد، "الدبلوماسية الثقافية بين الأصل والصورة" لجيهان زكي، "الميتافيرس" لفتحي حسين، "شفرة المرشد" لمحمود بسيوني.

قاعة الشعر: تستضيف القاعة قراءات شعرية لعدد من الشعراء المصريين والعرب من الأجيال الشعرية كافة، وعدد من شعراء المملكة الأردنية الهاشمية، ضيف شرف هذه الدورة.

ومن أبرز الشعراء المشاركين: أحمد عبد المعطي حجازي، حسن طلب، صلاح اللقاني، أحمد سويلم، زين العابدين فؤاد، محمد آدم، فاطمة قنديل، السماح عبد الله، عزت الطيري، يسري حسان، فتحي عبد السميع، أمجد ريان، أحمد الشهاوي، درويش الأسيوطي، عبد العزيز موافي، فوزي خضر، حسين القباحي، إيهاب البشبيشي، آلاء فودة، عبد القادر طريف العجني، جميل عبد الرحمن، فيصل الموصلي، مسعود شومان، عزة حسين، إبراهيم أبو فايد السواركة، ماجد يوسف، حنان شاهين، سعيد شحاتة، عبد الوهاب داود، حبيبة الزين، أحمد المريخي، علي عطا، سالم أبو شبانة، سناء مصطفى، شريف الشافعي، أبو عدنان الرياشي، هبة عبد الوهاب، محمود قرني، عزمي عبد الوهاب، أحمد الجعفري، بهجت صميدة، عماد غزالي، عبيد عباس، كامل الماوي، شهدان الغرباوي. يشارك من شعراء المملكة الأردنية الهاشمية: موسى حوامدة، إيمان عبد الهادي، مها العتوم، عبد الكريم أبو الشيح، أكرم الزعبي، عليان العدوان، حليمة العبادي، شوكت البطوش، راشد عيسى، يوسف عبد العزيز، عبد الله أبو شميس، أمين الربيع.

وتستضيف القاعة أيضا لقاء مع صُنّاع المحتوى (اليوتيوبرز): مايكل راشد، عبد اللطيف أحمد، يسري عفت، إسلام وهبان، مونيكا حنا، مي مجدي، طارق عز، سيف حبشي، عمرو المعداوي، سميرة عبد الغني، إسماعيل الإبياري، أميرة محمود.

صالة الطفل "كامل كيلاني"، وهو مجموعة من الفعاليات والأنشطة خُصص لها صالة كاملة، لأهمية ما يُقدمه المعرض والهيئة من مواد تساعد في تنمية مواهب الأطفال، وبناء عقولهم، وتحفيزهم وجدانيًا ونفسيًا، فتستضيف مجموعة من الورش الفنية المتنوعة، والعديد من ورش الحكي والقراءة، والعروض المسرحية، وذلك بالتعاون مع قطاعات ومراكز تُعنى بالطفل والطفولة.  من أهم الفعاليات: لقاء مع الأطفال الفائزين بجائزة المبدع الصغير- كتاب "أنا بنت مصر" أشعار بالعامية تأليف/ لجين على السيد الفيل- رسوم/ جنا أحمد محمود جبر- الفئة الأولى من 5/ 12سنة- المركز القومي لثقافة الطفل، حكي بالعرائس (حنان أبوزيد) بالتعاون مع مركز توثيق وبحوث أدب الطفل، تجربتي: مجلة (علاء الدين) حسين الزناتي رئيس التحرير، الهيئة العامة لقصور الثقافة- ورش ثقافية (مطوية ومجلة)- ورش فنون تشكيلية، كامل كيلاني (شخصية المعرض) حكي أحمد زحام- أمين كامل كيلاني، من كل بلد حكاية (أمل جمال) الهيئة المصرية العامة للكتاب، احلم لبكرة: حلمك بالمستقبل (دمج ذوى الإعاقة مصور فوتوغرافي- ممثل- مذيع راديو- مترجم إشارة- اسعافات أولية) يقدمها محمود عمر المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، عرض فنى مسرح عرائس أبلة عظيمة كتاب" شخصيات مصرية" الكاتب عبده الزراع سلسلة "رؤية للنشء" وزارة الأوقاف، كتاب "حكايات من كليلة ودمنة" الكاتب حسام الدين فاروق، يشاركه نجوم التمثيل القدامى د.  عمرو خليل وهند حسني. البرنامج المهني، هو الواجهة الدولية للمعرض لطرح ومناقشة قضايا النشر وصناعته، ويقام بالتوازي مع محاور البرنامج الثقافي، ويتضمن، مؤتمرًا الملكية الفكرية.. حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة يوم 26 يناير، والترجمة عن العربية.. جسر الحضارة "الدورة الثانية" (دورة الدكتور محمد عناني) يوم 29 يناير، بقاعة المنارة؛ وبرنامج الناشر الدولي "القاهرة تنادي" Cairo Calling، والبرنامج التدريبي للناشرين الذي يضم تسع ورشات تدريبية متخصصة، يحاضر فيها ناشرون ومتخصصون في الجوانب المتعلقة بصناعة النشر، وتهدف إلى تقديم معرفة احترافية للناشر المصري؛ وأخيرًا مبادرة معرض القاهرة لضخ دماء جديدة تنعش وتطور صناعة النشر عبر مبادرة صنايعية الكتاب، التي تستقبل الصُّناع من الشباب وتجميع بياناتهم وتقديمها لاحقًا للناشرين. وكل هذا يقدم كخدمة ثقافية لتشجيع الشباب على القراءة، ورفع الوعي ونشر المعرفة، والاهتمام بسياقات متعددة تهم الهوية المصرية والعربية. من أهم الجلسات: الرؤى الوطنية للملكية الفكرية، دور الملكية الفكرية في دعم الصناعات الإبداعية، خطر القرصنة على اقتصاديات النشر، تشريعات حماية الملكية الفكرية وتحديات المستقبل، المترجمون وتحديات الترجمة عن العربية، دور الجوائز في دعم الترجمة، أعمال أدبية نجحت في الوصول.. أدباء ترجمة أعمالهم إلى عدة لغات يحكون تجربتهم، كيفية إعداد خطة نشر ناجحة، تقنيات الإدارة المالية لدار النشر، نماذج ناجحة في النشر الرقمي، سبل حديثة للتسويق الإلكتروني، كيفية الحصول على حقوق الترجمة، تجارب ناجحة في كتب الأطفال.

هذه باقة من الفعاليات الثقافية التي يهدف المعرض منها إلى تأكيد الريادة الثقافية المصرية؛ والإسهام بشكل فعَّال وكبير في دعم وتعزيز صناعة النشر وتبادل الثقافات بين رواده، من مختلف الأماكن في الشرق الأوسط والعالم، سواء أكانوا من الناشرين أم الرواد أم مشاركين في الفعاليات الثقافية والفنية من أدباء ومفكرين وفنانين، وبالتالي يتم التعرف على ثقافات وأفكار مختلفة تعمل على تذويب الحواجز المعرفية، مما يسهم في تعميق التبادل الفكري بين مختلف الثقافات، وهو ما يثري الواقع الثقافي والفني للمشاركين، ما ينعكس إجمالًا على الحالة الفكرية للمجتمع، فضلًا عن حالة القراءة التي تزيد وتنشط في فترة المعرض.