أعلن الفاتيكان اليوم السبت أن البابا السابق بنديكت السادس والذي وافته المنية اليوم عن 95 عاما وهو أول ب

رجال,يوم,روما,الوزراء,فرنسا,ماكرون,المستشار,العام الجديد,اليوم,المقابر,رئيس الوزراء,العالم,الجنازة,وفاة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الفاتيكان يكشف مكان دفن بينديكت السادس أول بابا يتقاعد منذ العصور الوسطى

الشورى

أعلن الفاتيكان ، اليوم السبت، أن البابا السابق بنديكت السادس، والذي وافته المنية اليوم، عن 95 عامًا، وهو أول بابا يتقاعد منذ العصور الوسطى؛ سيُدفن في المقابر البابوية، تحت كنيسة القديس بطرس.

وجاء في بيان الفاتيكان، أنه عقب جنازة البابا يوم الخميس؛ "سيُنقل نعش الحبر الأعظم الفخري، إلى كنيسة القديس بطرس، ثم إلى كهوف الفاتيكان؛ لدفنه".

وتوفي البابا السابق بنديكت السادس، عن 95 عامًا؛ بعد ما يقرب من عقد على تنحيه، بسبب اعتلال صحته.

وقاد الكنيسة الكاثوليكية لأقل من 8 سنوات حتى أصبح في عام 2013 أول بابا يستقيل منذ غريغوري الثاني عشر عام 1415.

وقضى بنديكت سنواته الأخيرة في دير Mater Ecclesiae داخل أسوار الفاتيكان حيث توفي في الساعة 09:34 (08:34 بتوقيت جرينتش) يوم السبت.

وسيترأس خليفته البابا فرانسيس الجنازة في الخامس من يناير كانون الثاني.

وقال الفاتيكان إن جثمان البابا الفخري سيوضع في كاتدرائية القديس بطرس اعتبارًا من 2 يناير 'لتحية المؤمنين'.

ودقت الأجراس من كاتدرائية ميونيخ وسمع جرس واحد يدق من ساحة القديس بطرس في روما بعد إعلان وفاة البابا السابق.

وقال رئيس الكنيسة الكاثوليكية في إنجلترا وويلز ، الكاردينال فنسنت نيكولز ، إن البابا بنديكت كان 'أحد أعظم رجال اللاهوت في القرن العشرين'.

واضاف في بيان: 'أتذكر بعاطفة خاصة الزيارة البابوية الرائعة إلى هذه الأراضي في عام 2010. لقد رأينا لطفه ، ولطفه، وإدراكه لعقله ، وانفتاحه على الترحيب بكل من التقى بهم'.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك البابا السابق بأنه 'رجل دين عظيم كانت زيارته للمملكة المتحدة في عام 2010 لحظة تاريخية لكل من الكاثوليك وغير الكاثوليك في جميع أنحاء بلادنا'.

وقال الملك تشارلز الثالث إنه تلقى نبأ وفاة البابا بنديكتوس 'ببالغ الحزن' واستذكر لقاءه 'بحنان' خلال زيارة للفاتيكان عام 2009.

وأضاف 'كما أذكر جهوده المستمرة لتعزيز السلام وحسن النية لجميع الناس ، وتقوية العلاقة بين الشركة الأنجليكانية العالمية والكنيسة الكاثوليكية الرومانية.'

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن البابا بنديكت 'عمل بروح وذكاء من أجل عالم أكثر أخوة'، كما أن أفكاره تذهب للكاثوليك في فرنسا وحول العالم.

وواصل رئيس الوزراء الإيطالي ، جيورجيا ميلوني ، إن البابا بنديكتوس 'كان عملاق الإيمان والعقل'.

'لقد وضع حياته في خدمة الكنيسة الجامعة وتحدث وسيستمر في الكلام لقلوب وعقول الناس بعمق تعليمه الروحي والثقافي والفكري'.

وقال المستشار الألماني ، أولاف شولتز ، بالنسبة للكثيرين ، ليس فقط في ألمانيا ، أن البابا بنديكت كان 'شخصية تكوينية للكنيسة الكاثوليكية ، وشخصية صريحة وعالم لاهوت ذكي'.

فيما قال الرئيس الأيرلندي مايكل دي هيغينز إن البابا السابق سيُذكر 'لجهوده الدؤوبة لإيجاد طريق مشترك لتعزيز السلام وحسن النية في جميع أنحاء العالم'.

فيما نوه رئيس أساقفة كانتربري ، جوستين ويلبي ، إن البابا بنديكتوس كان 'أحد أعظم علماء اللاهوت في عصره - ملتزمًا بإيمان الكنيسة وداعمًا قويًا في الدفاع عنها'.

وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالبابا بنديكتوس ووصفه بأنه 'مدافع عن القيم المسيحية التقليدية' في خطابه للأمة بمناسبة العام الجديد.