بدأ فصل الشتاء أول أيامه رسميا اليوم الثلاثاء الموافق 21 ديسمبر والذي يستمر 88 يوما تقريبا حتى انتهائه في

مصر,الطقس,الثلاثاء,الشتاء,عام 2021,الأرصاد,القاهرة,الأرض,سقوط أمطار,المركز الإعلامي,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الأرصاد: سقوط أمطار تفوق المعدل الطبيعي على السواحل الشمالية في شتاء 2021

الشورى

بدأ فصل الشتاء أول أيامه رسميًا اليوم الثلاثاء الموافق 21 ديسمبر والذي يستمر 88 يومًا تقريبًا، حتى انتهائه في 20 مارس القبل من العام 2022، ويتميز بانخفاض درجات الحرارة على كافة أنحاء البلاد وتقصر فترة سطوع الشمس وساعات النهار حيث تصل إلى 10 ساعات فقط في ظاهرة تعرف باسم الانقلاب الشتوي.

وكشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بوحدة الإنذار المبكر بمخاطر الطقس التابعة لهيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل الحالة الجوية المتوقعة لشتاء عام 2021- 2022 في مصر، ودرجات الحرارة وكميات الأمطار المتساقطة خلال الفصل الأكثر برودة في درجات الحرارة.

وقالت منار، إن فصل الشتاء يتميز بانخفاض درجات الحرارة حيث تسجل أقل معدلاتها على البلاد، بالإضافة إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة على السواحل الشمالية والقاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري، تبعًا للحالة الجوية وتوزيعات الضغط الجوي المؤثر على البلاد في الوقت الراهن.

أمطار أعلى من المعدلات الطبيعية

وأوضحت غانم أنه في حالة تأثر مصر بامتداد منخفض جوي على البحر المتوسط ومنخفض جوي آخر في طبقات الجو العليا يعني هذا أنه يسود البلاد حال من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

على الرغم من انخفاض درجات الحرارة في الشتاء إلا أن هذا الفصل يمتاز باستقرار الحالة الجوية على عكس فصل الخريف، وفقًا لتصريحات الدكتورة منار غانم، التي أشارت إلى سيطرة الشبورة المائية على الطرق وزيادة كثافتها وفترة تكونها ما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقة في الصباح الباكر وحتى زوالها.

سقوط أمطار

 

وأكدت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن الحالة الجوية في شتاء هذا العام من المتوقع أن يماثل شتاء العام الماضي بالاستناد إلى التقارير والبيانات المناخية التي تصدرها هيئة الأرصاد.

وأوضحت الدكتورة منار أنه من المتوقع أن تفوق معدلات الأمطار المتساقطة على السواحل الشمالية المعدل الطبيعي لهذا الوقت من العام، وتكون في معدلها الطبيعي على القاهرة الكبرى والوجه البحري.

الانقلاب الشتوي

من جانبها كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن ظاهرة الانقلاب الشتوي التي تحدث مع بداية فصل الشتاء، موضحة أن أول أيام فصل الشتاء فلكيًا يصاحبه أطول ليل وأقصر نهار في النصف الشمالي للكرة الأرضية. 

قد تكون صورة لـ ‏‏خريطة‏ و‏نص مفاده '‏الليل النهار‏'‏‏
الانقلاب الشتوي

 

وأضافت الهيئة في بيان لها صباح اليوم، أن طول النهار يصل إلى نحو 10 ساعات، ويطول الليل ليصل إلى 14 ساعة تقريبًا، كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذه اللحظة أطول ما يكون.

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن اليوم الثلاثاء، هو أول أيام فصل الشتاء لعام 2021، ويستمر لمدة 88 يومًا حتى نهايته في 20 مارس المقبل عام 2022.