كشفت لجنة بمنطقة إهناسيا الأثرية بمحافظة بني سويف عن العثور على 4 أواني كانوبية فرعونية لتماثيل أبناء الإله حو

الميلاد,الفراعنة,إسبانيا,بريطانيا,بني سويف,السياحة,الأولى,حفريات

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

كشف أثري جديد في منطقة إهناسيا ببني سويف يعود لتماثيل أبناء الإله حورس

الشورى

كشفت لجنة بمنطقة إهناسيا الأثرية بمحافظة بني سويف عن العثور على 4 أواني كانوبية فرعونية لتماثيل أبناء الإله حورس ـ في الديانة المصرية القديمة، وهم: "مستي وحابي ودواموتف وقبح سنوف".

منطقة آثار بني سويف

وتم تشكيل لجنة من فرع هيئة الآثار بمحافظة بني سويف، حيث تبين أن التماثيل الأربعة مصنوعة من الالباستر والوجوه من الحجر الجيري، وقد عُثر عليها اثناء تنظيف المنطقة الأثرية من حشائش "الحلفا" بمنطقة إهناسيا الأثرية.

وفي حضور كمال حسين، مدير أثار آهناسيا، ووليد محمدين، مفتش أثار اهناسيا، ومسؤولي السياحة وشرطة الأثار، تم معاينة موقع العثور على التماثيل الاربعة وتم إيداعها بمخزن الأثار بالمنطقة لإتخاذ الإجراءات المتبعة.  

منطقة اهناسيا الاثرية

وتبلغ مساحة المنطقة الأثرية بإهناسيا 390 فدانا وبها بقايا معبد الملك رمسيس الثانى وتمثالين للملك مصنوعين من الكوارتز، حيث كانت إهناسيا عاصمة لمصر فى عهد الأسرتين التاسعة والعاشرة لمدة تقارب قرنين من الزمان فى الفترة من 2242 حتى 2452 قبل الميلاد.

وترجع نشأة إهناسيا طبقا لمقدمة مخطوطة على حجر باليرمو للفرعون "دن" من الأسرة الأولى قد قام بزيارة موقع البحيرة المقدسة المنتسبة للإله "حرشف" في مدينة "نني سوت"، وهو اسم المدينة القديم يدل على وجود المدينة خلال وسط الأسرة المصرية الأولى نحو 2970 قبل الميلاد.

وكانت إهناسيا في العهد الفرعوني عاصمة المقاطعة 20 في صعيد مصر، وكان يسكن فيها ملوك الفراعنة خلال أسرة مصرية تاسعة وأسرة مصرية عاشرة حتى هاجمها منتوحتب الثاني واستولى عليها.

اثار اهناسيا في بريطانيا

ومن آثار إهناسيا معروضة في المتحف البريطاني قام عالما الآثار "إدوارد نافيل" بين عامي 1892/1891 و"فلاندر بتري" في عام 1904 بإجراء حفريات فيها. وتواصلت البحوث في القرن الماضي خلال الستينيات والسبعينيات والثمانينيات، واشترك باحثون من إسبانيا في الحفريات؛ إلا أن آثار هيراكليوبولس قد تأثرت من ارتفاع المياه الجوفية فيها.