قبل 100 عام من اليوم وتحديدا في يوم ٥ يناير ١٩٢٨ نشرت جريدة الشورى سلسلة من الموضوعات والملفات المتنوعة ال

تهنئة,الهند,الجمهور,الداخلية,وفاة,جريدة الشورى,الرجال,تونس,قضية,فلسطين,الشورى,باريس,يوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

« زي النهارده »..جريدة الشورى في يوم الخميس ١٢ يناير ١٩٢٨: تنشر أخبار خاصة من فلسطين وسوريا.. و"تلغراف" من الهند.

جريدة الشورى في يوم الخميس ١٢ يناير ١٩٢٨  الشورى
جريدة الشورى في يوم الخميس ١٢ يناير ١٩٢٨

قبل 100 عام من اليوم، وتحديدا في يوم ٥ يناير ١٩٢٨، نشرت جريدة "الشورى" سلسلة من الموضوعات والملفات المتنوعة التي تغطي كافة الاهتمامات والمجالات بتوقيع عدد من كبار الكتاب والصحفيين.

الموضوع الرئيسي كان تحت عنوان "من أحلى ما يكون..  فرنسة في مستعمراتها".. وفي التمهيد نقرأ: "من أراد أن يضحك فليقرأ في الجرائد الفرنسوية خبر تهنئة باي تونس لسلطان مراكش الجديد باستوائه على عرش تلك المملكة".

ونقرأ الموضوع الثاني بعنوان "المساومات على سورية.. تلغراف لا يحتاج إلى تعليق".. وفي التفاصيل تقول جريدة الشورى "باريس في 8 يناير لمراسل الكشاف الخاص بالرغم من قرار المسيو بونسو بأن يعهد في انشاء الخط الحديدي بين طرابلس التام والناقورة إلى الحكومات المحلية فان مندوبي سنديق سرسق ولطف الله يواصلون مساعيهم بكل نشاط".

وتطرق العدد إلى "المؤتمر الهندي الوطني الكبير".. وقالت الشورى "بين هتاف الفرح وصيحات السرور افتتح المؤتمر الهندي الوطني العظيم دورته الثانية  والأربعين في مدينة مدراس على بربوة في ضاحيتها تدعى تيلاك متتاب وقد حضر هذا المؤتمر ثلاثة آلاف وفد يمثلون جميع مقاطعات الهند وبرما".

وفي باب متفرقات نقرأ:

١- قضية جريدة اليرموك ذكرنا للقراء في عدد سابق أن جماعة الصهيونيين أقاموا الدعوى على جريدة اليرموك التي تصدر في حيفا لتعرضها لأحد رجالهم.

٢- مثال ذلك قلنا مرارا إن حكومة فلسطين لاتزال تسعى إلى تهويد البلاد حتى بالرغم من إخفاق الصهيونية ومن نسيان أصحابها لبلفور ووعده.

٣- وفاة زعيم هندي انتقال الدكتور أجمل خان إلى جوار الله نعى إلينا مراسلنا الفاضل في بومباي الزعيم الخطير والعالم التحرير الحكيم محمد أجمل خان أحد رجالات الهند المعروفين والزعماء الشرقيين.

٤- في معارف فلسطين نقل الأديب نهاد افندي النمري من نابلس الى بيسان وحل محله الأديب عدلي افندي البيطار.

٥- حول اعتزال الأمير لم لا يقولون ولا يفعلون مثلا؟ قالت فتى العرب إنها اطلعت على كتاب بعث به الأمير شكيب أرسلان الى أحد كبار الرجال فاذا به يؤكد نبأ استقالته من الوفد السوري ويقول انه أصبح كثير الاشتياق الى كتبه.

٦- حول التشريع نسيتم أن تضيفوا إلى مقترحاتكم على قلم الرخص بوزارة الداخلية منع محلات اللهو من استيفاء أجور من الجمهور زيادة على الأسعار.