قبل 100 عام من اليوم وتحديدا في يوم ٥ يناير ١٩٢٨ نشرت جريدة الشورى سلسلة من الموضوعات والملفات المتنوعة ال

مصر,فلسطين,الشورى,الجزائر,يوم,عدن,العالم,جريدة الشورى,الهند,اليمن,البريد,« زي النهارده »..جريدة الشورى في يوم الخميس ٥ ديسمبر ١٩٢٧: تجمع كل العرب بأخبار وتقارير خاصة .

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

« زي النهارده »..جريدة الشورى في يوم الخميس ٥ يناير ١٩٢٧: تجمع كل العرب بأخبار وتقارير خاصة .

الشورى قبل ١٠٠ عام من اليوم  الشورى
الشورى قبل ١٠٠ عام من اليوم

قبل 100 عام من اليوم، وتحديدا في يوم ٥ يناير ١٩٢٨، نشرت جريدة "الشورى" سلسلة من الموضوعات والملفات المتنوعة التي تغطي كافة الاهتمامات والمجالات بتوقيع عدد من كبار الكتاب والصحفيين.

الموضوع الرئيسي كان تحت عنوان "نظرة في بيان الوسطيين في مسألة الخلاف بين السوريين".. وفي التمهيد نقرأ: "لا نطيل الكلام على القراء بل ندخل في موضوعنا رأسا فنقول: إن مشروع الصلح بين إخواننا في مصر قد فشل".

ونقرأ الموضوع الثاني بعنوان أكاذيب.. وفي التفاصيل تقول جريدة الشورى"زعم مراسل جريدة الاحرار البيرتية بمصر وزعم غيره أن عطوفة الأمير شكيب أرسلان وسعادة رياض بك الصلح اعتزلا الوفد السوري لأنهما لا يريدان الصلح".

وتطرق العدد إلى "اليمن وعدن".. وقالت الشورى "إن أغرب الأخبار التي تكتب في كثير من الجرائد المصرية والشامية هي أخبار اليمن فترى الناس يخبطون خبط عشواء تارة يعظمون أعمال الإمام وأخرى يسخرون من الإنكليز".

وفي باب متفرقات نقرأ:

١- نكبة الجزائر في ليلة 26 نوفمبر تراكمت الاسحبة في أجواء مقاطعة زهران فدمدمت رعودها ولاحت شرارات بروقها فتهاطلت الأمطار.

٢- في نادي الأدب العربي عدن في 14 ديسمبر لمراسل الشورى الخاص زار مدينتنا حضرة العالم الفاضل السيد عبد الرحمن بن عبيد الله القاف علامة حضرموت فأقام له نادي عدن حفلة تكريمية.

٣- في معارف فلسطين مازالت الصحف تنشر الشيء الكثير في نقد معارف فلسطين ويسوءنا أن نرى هذه الإدارة تسير في عملها التهذيبي على خطط استعمارية محصنة.

٤- ماذا قال الهنود لملك الأفغان؟ أرسل إلينا مراسلنا في بومبي النص الإنكليزي للخطاب الذي قدمته جمعية الإسلام في الهند الي ملك الأفغان عند مروره ببومبي منقولا من الأصل الفارسي.

٥ - أهوال الاستبداد رواية تاريخية ألفها الكاتب الكمبي نولستوي من أشهر كتاب الروس وشعرائهم وعربها الكاتب البليغ الأستاذ خليل بيدس صاحب مجلة النفائس بالقدس .

٦ - النادي العربي في بومبي حمل الينا البريد رسالة من لجنة بإمضاء م.ع.ش بحق المنتدى الإسلامي العربي في بومبي فأغفلنا نشرها لأننا وجدنا الكاتب لم يقصد إلا الطعن حبا بالطعن.