اتهم كبير الدبلوماسيين الإيرانيين الدول الغربية بالترويج للعنف في الجمهورية الإسلامية من خلال مساعدة المحتجين

هجوم,مقتل,وزير الخارجية,الإعلام,إيران,الحجاب,وفاة,الغربية,حقوق الإنسان,ضبط

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

إيران تتهم الغرب بمساعدة المحتجين في صنع أسلحة

الشورى

اتهم كبير الدبلوماسيين الإيرانيين الدول الغربية بالترويج للعنف في الجمهورية الإسلامية من خلال مساعدة المحتجين على صنع أسلحة وقنابل مولوتوف.

 

واندلعت أعمال العنف في الشوارع في جميع أنحاء إيران منذ وفاة مهسا أميني في حجز الشرطة في 16 سبتمبر، بعد اعتقالها بزعم انتهاكها لباس الحجاب الخاص بالنساء في البلاد.

 

وقُتل عشرات الأشخاص، معظمهم من المتظاهرين، لكنهم من أفراد الأمن أيضًا، خلال المظاهرات التي وصفتها السلطات بـ "أعمال الشغب"، واعتُقل مئات آخرون.

 

واتهم وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في اتصال هاتفي مساء الخميس مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الحكومات الغربية "بتشجيع العنف وتعليم المتظاهرين صنع الأسلحة وقنابل المولوتوف عبر الشبكات الاجتماعية ووسائل الإعلام".

 

وقال إن هذه الأعمال أدت إلى مقتل ضباط شرطة، وانعدام الأمن في إيران، بل إنها مهدت الطريق للأنشطة الإرهابية لتنظيم الدولة الإسلامية، بحسب ما نقله موقع وزارته على الإنترنت.

 

قُتل 13 شخصًا على الأقل في 26 أكتوبر في ضريح شيعي في مدينة شيراز الجنوبية، في هجوم تبنته الجماعة الجهادية.

 

كما انتقد أمير عبد اللهيان الدول الغربية التي تضغط من أجل عقد جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن رد إيران على احتجاجات أميني.

 

وقال إن مثل هذه الجلسة يجب أن تعقد بدلا من ذلك للحكومات التي تروج للعنف والإرهاب، وليس من أجل (إيران) التي هي المدافع الحقيقي عن حقوق الإنسان والتي مارست ضبط النفس الشديد فيما يتعلق بأعمال الشغب الأخيرة.