يوم ٢٠ أكتوبر 1927 قبل 100 عام من اليوم نشرت جريدة الشورى سلسلة من الموضوعات والملفات المتنوعة التي تغطي ك

فلسطين,محكمة,الشورى,يوم,أمريكا,العقارات,جريدة الشورى,اليمن

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 21:55
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

«زي النهارده»..جريدة الشورى في يوم الخميس ٢٠ أكتوبر ١٩٢٧: أمريكا تقيم حفل لتأبين سعد باشا زغلول.. ومفاجآت من فلسطين

الشورى

يوم ٢٠ أكتوبر 1927، قبل 100 عام من اليوم، نشرت جريدة "الشورى" سلسلة من الموضوعات والملفات المتنوعة التي تغطي كافة الاهتمامات والمجالات بتوقيع عدد من كبار الكتاب والصحفيين. الموضوع الرئيسي كان تحت عنوان "تأبين سعد باشا ونجيب بك شقير في أميركا".. وفي المتن جاء: "جاءنا من ديترويت مشيجن بالولايات المتحدة تفصيلات عن الحفلة التي أقامها المهاجرون لتأبين الزعيم الأكبر سعد باشا زغلول وفقيد الوطن  العربي نجيب بك شقير.. ووصلت إلينا القصيدة البليغة التي أنشدها الشاعر الشهير عباس أفندي أبوا شقرا قال الكاتب: سيدي الفاضل صاحب الشورى الغراء أرى من واجبي كرجل عربي أن أبعث إلى الشورى الزاهرة بهذه الرسالة".

واشتمل عدد جريدة الشورى على أخبار من اليمن والبحرين والكويت والحجاز.. مع اهتمام خاض بأخبار فلسطين ومنها: "جمعية الشبان المسلمين في يافا.. جرت الانتخابات الجديدة لهذه الجمعية النافعة فأسفرت عن فوز السادة موسى الكيالي وعلي الدباغ وعبد الماجد الزين والحاج عبد الله أبو حمام وأحمد زعرود وإبراهيم الشيخ ياسين ويحيي الدين أبو لغد وكامل الدجاني فهنئتهم بهذه الثقة".

وخبر ثان جاء فيه: "دار الفتياني.. كتب إلينا من نابلس أن البلدية هدمت دار حلمي أفندي الفتياني التي ورد ذكرها في رسالة نابلس وإن قضيته أحيلت على محكمة العدل العليا بالقدس وهو يطالب بلدية نابلس بتعويض قدره 500 ليرة لهدمها الدار برغم صلاحها للترميم".

وتضمن العدد موضوعا عن زيارة عبد الرحمن بك عزام إلى أمريكا تحت عنوان "عبد الرحمن بك عزام في أمريكا".