استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أوكا هيروشى سفير اليابان بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التع

التعليم العالي,سفير اليابان,مصر,طلاب,وزير التعليم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وزير التعليم العالي يبحث سبل دعم التعاون مع سفير اليابان بالقاهرة

جانب من اللقاء  الشورى
جانب من اللقاء

استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أوكا هيروشى سفير اليابان بالقاهرة؛ لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بمقر الوزارة.

وأكد الوزير على العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر واليابان في مجالات التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، والتي كان من ثمارها العديد من المشاريع التعليمية المشتركة، مشيرًا إلى مشروع الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا «E-JUST»، والذي يمثل إحدى أهم نتائج هذا التعاون، وصرح تعليمي متميز، حيث تعد جامعة بحثية حكومية ذات طبيعة خاصة، مؤكدًا متابعة العمل في استكمال المرحلة القادمة من إنشاءات الجامعة والتوسع فيها.

وناقش الجانبان تفعيل مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون بين البلدين، وعقد المزيد من مشاريع التعاون المشتركة بين البلدين فى المجالات البحثية والأكاديمية.

كما بحث الجانبان التعاون فى الجامعات التكنولوجية، وأكد الوزير حرص مصر على الاستفادة من الخبرة اليابانية فى هذا المجال، مشيرًا إلى الأولوية التي تعطيها الوزارة لدعم الجامعات التكنولوجية الجديدة، وذلك في إطار اهتمام الدولة بالتعليم الفني.

وأكد الوزير، أن الدراسة بالجامعات التكنولوجية المصرية تهتم بالجانب العملى، حيث تشتمل المناهج الدراسية على 60% تدريبًا عمليًا للطلاب بالتعاون مع شركاء فى قطاع الصناعة؛ وذلك بهدف تخريج طلاب مؤهلين للعمل مباشرة فى سوق العمل ومجهزين بالمهارات والقدرات التى تؤهلهم للمنافسة محليًا ودوليًا، مشيرًا إلى ترحيب مصر بالتعاون مع الجانب اليابانى فى تطوير البرامج الدراسية والتدريبية بالجامعات التكنولوجية.

وناقش د. أيمن عاشور مع السيد هيروشى تعزيز التعاون العلمي بين الجامعات المصرية والجامعات اليابانية، خاصة فى مجال التبادل الطلابى من خلال تنظيم زيارات طلابية، وتبادل أعضاء هيئة التدريس، وتقديم منح دراسية وعمل أبحاث علمية مشتركة خاصة فى المجالات البحثية ذات الاهتمام المشترك.