قبل 100 عام من اليوم وبالتحديد في ٢٩ سبتمبر 1927 كانت جريدة الشورى على موعد مع سلسلة من الموضوعات والملفات

الشورى,مصر,النائب العام,يوم,الأولى,أسيوط,لبنان,القاهرة,العالم,وفاة,جريدة الشورى,اليمن

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الشورى" قبل ١٠٠ عام: ظهور كلمة "الأفوكاتو" لأول مرة في مصر

الشورى

قبل 100 عام من اليوم، وبالتحديد في يوم  الخميس ٢٩ سبتمبر 1927، كانت جريدة "الشورى" على موعد مع سلسلة من الموضوعات والملفات المتنوعة التي تغطي كافة الاهتمامات والمجالات بتوقيع عدد من كبار الكتاب والصحفيين.. لتكون بحق "اسم له تاريخ".. و"جريدة لكل العرب".

الموضوع الرئيسي في الصفحة الأولى كان تحت عنوان  "نداء الوفد السوري في أوروبا إلى مجلس جمعية الأمم".. حيث يغطي الموضوع التقرير الذي قدمه الوفد السوري في أوروبا إلى مجلس جمعية الأمم.

مع موضوع ثان حمل عنوان "بين برلين وباريس.. ملاحظات مختلفة ومشاهدات مقتضبة".

وتمضن العدد موضوعا عن "الشعر العامي" وهو الشعر المعروف في جبل لبنان بـ"المعنى" وهو من أرق أنواع الشعر وهو سهل ممتنع على من يرومه إلا الذين منحهم الله سليقة ارتجاله.

العدد تحدث عن ظهور كلمة "الأفوكاتو" حيث أشار إلى أن هذه الكلمة الأجنبية أعطيت الآن وبصورة رسمية في القطر المصري لقبا لحضرة المدعي العمومي أو النائب العام في جنوب مصر في أسيوط.

وتضمن عدد جريدة الشورى أخبارا من اليمن والبحرين والكويت والحجاز.. مع التركيز على صدى وفاة الزعيم الوطني سعد زغلول.

فتحت عنوان "نعي سعد باشا في أميركا".. قالت جريدة الشورى: انتشر خبر وفاة الزعيم الأكبر في القاهرة وجميع أنحاء العالم في وقت واحد وقد صدرت صحف الولايات المتحدة في يوم 24 أغسطس على اختلاف لغاتها من عربية وغير عربية حافلة بالكلام على سعد باشا.