يبدأ حلف شمال الأطلسي الناتو اليوم الاثنين 29 مايو مناورات عسكرية ضخمة للحلف في رومانيا الدولة التي تمتلك

روسيا,وزارة الدفاع,اليوم,يوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

مناورات عسكرية ضخمة لحلف «الناتو» على حدود أوكرانيا

الشورى

يبدأ حلف شمال الأطلسي "الناتو"، اليوم الاثنين 29 مايو، مناورات عسكرية ضخمة للحلف في رومانيا، الدولة التي تمتلك حدودًا مشتركة مع أوكرانيا، التي ترزخ تحت وطأة حرب مع روسيا، أثخنت منذ 24 فبراير من العام الماضي.

وأعلنت وزارة الدفاع الرومانية، أمس الأحد، عن تنفيذ تدريبات عسكرية واسعة النطاق ومتعددة الجنسيات تحت مسمى "سيبر جارديان 23" بمشاركة 10 آلاف جندي من 13 دولة، بالإضافة إلى 1.7 ألف وحدة من الآليات بجدءًا من يوم 29 مايو.

وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الرومانية، فإن "نحو 10 آلاف جندي، منهم أكثر من 5000 جندي روماني، وأكثر من 1700 عنصر فني من رومانيا و13 دولة حليفة أخرى سيشاركون في التدريبات الممتدة من 29 مايو وحتى 9 يونيو".

وأوضحت الوزارة أن "هذه هي أكبر مناورات متعددة الجنسيات وأكثرها تعقيدًا مخطط لها هذا العام، وستجرى في مناطق التدريب والمنشآت العسكرية في رومانيا".

وسيشارك فيها عسكريون من ألبانيا وبلغاريا وفرنسا واليونان وإيطاليا ومقدونيا الشمالية والجبل الأسود وبولندا والبرتغال ومولدوفا والولايات المتحدة وهولندا.

وتشمل أنشطة التدريب التحركات البرية التكتيكية، وشق الطرق المائية، والتمارين التكتيكية بالرصاص الحي ومن دون إطلاق النار، واستخدام المعدات من جميع فئات القوات، والقفز الظلي، وكذلك الإخلاء الطبي ومعالجة الجرحى.

مناورات قبل عام في رومانيا

يذكر أنه في نفس التوقيت من العام، أجرى حلف الناتو مناورات عسكرية في رومانيا في 3 يونيو من العام الماضي.

وشارك حوالي 1800 جندي يمثلون ثماني دول في حلف شمال الأطلسي "الناتو" وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبلجيكا ورومانيا وإيطاليا وبولندا وبلغاريا والبرتغال في مناورة عسكرية تمّ تنظيمها في جنوب شرق رومانيا.

واستخدم الجنود المشاركون في المناورة حوالى 250 مركبة عسكرية أثناء عمليات التدريب.

وكان حلف شمال الأطلسي قد عزز وجوده في رومانيا منذ قيام روسيا بغزو أوكرانيا قبل أكثر من عام وثلاثة أشهر.