يعتبر معدن الكوارتز هو ثاني أكثر المعادن وفرة الموجودة على سطح الأرض ويتكون من جزء واحد من السيليكون وجزئين م

السيراميك,الغاز,كرة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

10 استخدامات لـ«الكوارتز».. بينها المجوهرات والإلكترونيات وصناعة السيراميك

الشورى

يعتبر معدن الكوارتز هو ثاني أكثر المعادن وفرة الموجودة على سطح الأرض، ويتكون من جزء واحد من السيليكون وجزئين من الأكسجين، ويأتي على شكل بلورات سداسية، بألوان وأشكال عديدة.

ويتميز معدن الكوارتز بأنّه عديم اللون، أو اللون الأبيض، كما يتميز ببريقه الزجاجي، وبقساوته التي تصل إلى 7 على مقياس موهس للمعادن، ممّا يعني أنه يستطيع خدش الزجاج وجميع أنواع الحديد.

ويستطيع الكوارتز من خلال خصائصه الفيزيائية والكيميائية والكهربائية جعله قابلاً للاستخدام بشكل كبير في مجموعة واسعة من الصناعات والقطاعات الهامة، ومن بينها:

1-صناعة المجوهرات والأحجار الكريمة:

 طبيعته الصلبة وقابليته للتلميع، وشكله البلوري، ومتانته جعلت منه مادة ممتازة لهذا الغرض، ومن الأمثلة على الكوارتز المُستخدَم بشكل شائع كمجوهرات وأحجار كريمة: السيترين، والجمشت، والكوارتز الوردي، والعقيق، والأوبال، واليشب.

2- صناعة الزجاج

ويعد صناعة الزجاج من الكوارتز أحد الاستخدامات الأساسية للكوارتز، إذ يمّ تذويب ثاني أكسيد السيليكا الذي يجب أن يكون نقيًا بشكل استثنائي بنسبة 99.9%، ويترك ليبرد إلى أيّ شكل يريده الصانع، وتستخدَم بعض بلورات الكوارتز في صناعة الليزر، والمجاهر، والتلسكوبات، وأجهزة الاستشعار الإلكترونية، والأدوات العلمية.

3-صناعة الساعات:

يستطيع معدن الكوارتز أن يدخل في صناعة الساعات لاحتوائه على بلورات لها القدرة على الاهتزاز بترددات دقيقة تساعد على تنظيم حركة الساعة، مما يجعلها ساعات دقيقة بلا تأخير.

5- صناعة المواد الحرارية:

 بسبب قوة ومقاومة رمل الكوارتز للحرارة، جعله يستخدم في صناعة الطوب الحراري.

 6-الصناعات البترولية:

يمكن استخدام رمال السيليكا في انتاج الغاز الطبيعي، عن طريق ضغطها بطريقة ما ودمجها مع مواد كميائية أخرى، لتسهيل العملية المعروفة باسم التكسير الهيدروليكي أو التصديع المائي.

7-صناعة أسطح المطابخ:

خاصية الكوارتز غير المسامية التي جعلتها لا تسمح له بالاحتفاظ بالبقع، وسهولة تنظفه، جعله من أفضل الأحجار التي يتم تصنيع طاولات المطابخ منها، وألواح  المباني السكنية والتجارية.

8-صناعة السيراميك:

كما تستخدم رمل الكوارتز في صناعة السيراميك لصنع بلاط السيراميك، إذ تساعد السيليكا الموجودة في الرمال على توفير اللون الأبيض لأواني السيراميك، وتساعد على إعطاء قوام وشكل السيراميك.

9-صناعة البلورات الصناعية:

تدخل رمال الكوارتز في صناعة البلورات الصناعية في المختبرات، ما يجعلها جاهزة للاستخدام في صناعة الإلكترونيات، وأشباه الموصلات، وصناعة أدوات الطاقة الشمسية، وغيرها.

10-صناعة الإلكترونيات:

وكما هو الحال في إنتاج ساعات اليد والساعات، تستخدَم بلورات الكوارتز أيضًا في الإلكترونيات؛ لأنّها تولد تيارًا على سطحها عند ثنيها أو ضغطها، تجعلها تعطي تردد دقيق لجميع أجهزة الإرسال اللاسلكية، وأجهزة استقبال المذياع، وأجهزة إرسال نظام التموضع العالمي (GPS) وأجهزة الحاسوب

11- صناعات السكك الحديدية والتعدين:

وبسبب متانة وقوة رمل الكوارتز وحجم الكبيير، جعلها تستخدم في صناعات السكك الحديدية والتعدين، كما تستخدَم في ملاعب الجولف، وملاعب كرة الطائرة، وملاعب البيسبول، وصناديق رمل الأطفال والشواطئ.