قرر المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ إحالة تقرير استراتيجية مستقبل قطاع الدواء تماشيا مع رؤية

هيئة الدواء المصرية,الداخلية,العالم,الاستثمار,المستشار,مصر,الأدوية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

مجلس الشيوخ يحيل تقرير دراسة صناعة الدواء لرئيس الجمهورية

الشورى

قرر المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، إحالة تقرير استراتيجية مستقبل قطاع الدواء تماشيا مع رؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، عن الدراسة المقدمة من الدكتور محيى حافظ، وعدد من أعضاء المجلس حول سبل دعم الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية المشكلات - الرؤى، إلى رئيس الجمهورية، عملا بما نصت عليه اللائحة الداخلية في هذا الشأن.

وخلال الجلسة وجه المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، سؤالا بشأن قيام بعض الصيادلة بتركيب الأدوية فى سبيل توفيرها للمرضى بسعر مناسب، قائلا: الصيدلي قديما كان يقوم بتركيب الأدوية فى الصيدلية ويبدو أن ذلك  اختفى الآن.  

وقال رئيس مجلس الشيوخ متسائلا: هل يمكن العودة لتركيب الأدوية في الصيدلية؟، لاسيما وأنها كانت مهمة فى الصعيد وميسرة للغاية.

من جانبه قال الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية: "أنا صيدلي وأستاذ فى كلية الصيدلة، وقولا واحدا الصيدلي الآن مؤهل جدا لهذا الدور، ولا أحد يزايد على دور الصيدلي في هذا الأمر.

بعض التركيبات تصنع فى الصيدليات

وأكد أن هناك تحديات في إعداد  التركيبات والتي لم تعد موجودة فى العالم، والجميع يتجه للأدوية الحديثة وهي ذات تقنية عالية فى تركيبها، وهناك بعض التركيبات تصنع فى الصيدليات وفعالة جدا، ولكن العالم تغير ولم يعد عليه الإقبال، وبعد إقرار برامج الصيدلة الإكلينيكية أصبح الصيدلي مؤهل جدا.

مصر نسعى بخطى مدروسة لتوقيع اتفاقيات للاستثمار في صناعة الدواء

أكد الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، أن جميع الدول تسعى لتعميق صناعة الدواء، مشيرا إلى أن مصر نسعى بخطى مدروسة لتوقيع اتفاقيات مع دول عربية وأفريقية لتفعيل إجراءات الاستثمار في هذا القطاع.

وأشار إلى أن هيئة الدواء تسعى لزيادة الصادرات المصرية فى هذا المجال، وهو الأمر الذي يحتاج للتسويق والأبحاث وبيع المنتج المصري من الدوء في الخارج.

تسجيل الدواء المصرى

وقال: من حق كل مواطن مصر أن يجد الدواء بسعر مناسب، قائلا: لذلك نعمل على تسجيل الدواء المصرى كخطوة أولية فى طريق التصدير، مشيرا إلى أن قطاع الدواء أحد المجالات الاستراتيجية التى تعمل عليها جميع الجهات بالدولة.

وأوضح رئيس هيئة الدواء المصرية، أن صناعة الدواء تقدر بنحو ١٧٠ مليار جنيه، مشيرا إلى أن عدد  المصانع التى تعمل في مجال الدواء تقدر بنحو  174 مصنع قائم وعدد خطوط الإنتاج وصلت لنحو  720 خط وهى خطوط متميزة.