نفذ مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع شركة بترول بلاعيم عددا من المشروعات التنموية بمنطقة وادي فيران بمحافظة جنو

وزير الزراعة,السيد القصير,التنمية المستدامة,دواجن,بترول,مياه,سيناء

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الزراعة والبترول تنفذان مشروعات تنموية بوادي فيران

الشورى

نفذ مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع شركة بترول بلاعيم، عددًا من المشروعات التنموية بمنطقة وادي فيران بمحافظة جنوب سيناء، ويأتي ذلك برعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس طارق الملا وزير البترول، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

وصرح الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، أن المشروعات التنموية بوادي فيران تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية في الاهتمام بدمج أبناء سيناء ومشاركتهم الفعالة في التنمية المجتمعية.

من جانبه أشاد المهندس خالد موافي رئيس مجلس إدارة شركة بترول بلاعيم بالتعاون المثمر مع مركز بحوث الصحراء، والذي يهدف إلى تنفيذ عدد من المشروعات التنموية في وادي فيران، بهدف تحسين إنتاجية المحاصيل من خلال زيادة مساحات الأراضي الزراعية وتحسين الظروف المعيشية للمزارعين في المنطقة.

وأفاد المهندس محمود أبواليزيد نائب المدير العام ومدير العلاقات الخارجيه بشركة أيوك أن هذه الأنشطه تقع في إطار حرص شركة أيوك للقيام بدورها الفعال فى إطار المسئولية المجتمعية والتي تهدف الى تعظيم الاستفاده من الموارد الطبيعية والحفاظ عليها من خلال التعاون مع المؤسسات العلميه ذات الخبرات الكبيره فى المجالات التنموية، حيث يمثل مركز بحوث الصحراء أحد أهم المراكز البحثية في مجالات التنمية الصحراوية.

 

المشروع يهدف إلى استصلاح مساحة 50 فدانًا

 

وقد أفاد الدكتور إيهاب زغلول رئيس محطة بحوث الصحراء، بجنوب سيناء بأن المشروع يهدف إلى استصلاح مساحة 50 فدانًا تقريبا بمنطقة مكتب بوادى فيران، بالإضافة إلى تصحيح الممارسات الزراعية لمساحة 50 فدانًا وتقديم عدد 30 مشروع انتاج حيوانى (دجاج بياض – أغنام) وتوفير مياه للشرب من خلال انشاء عدد 3 محطات تحليه توفر مياه للشرب لعدد 4000 مواطن هذا بالاضافة الى رفع الوعى البيئى لسكان المنطقة من خلال تدوير المخلفات الزراعية وتدريب المزارعين على تنفيذ المكمورات العلفية لانتاج السيلاج والمكمورات السمادية لانتاج الكمبوست والتي تهدف الى زيادة القيمة المضافه للمخلفات الزراعية.

 

استصلاح مساحة 10 فدادين وتصحيح الممارسات الزراعية

 

وصرح العميد محمد أبوشادي مدير عام التنمية المستدامة بشركة بتروبل أنه تم تنفيذ استصلاح مساحة 10 فدان وتصحيح الممارسات الزراعيه لمساحة 10 فدادين، بالإضافة إلى توزيع عدد 9 مشروعات دواجن بمنطقة مكتب وابوغراقد بوادى فيران وجاري استكمال الأنشطة الخاصة بالمشروع، حيث من المتوقع تنفيذ جميع الأنشطه وتحقيق المستهدف من المشروع بنهاية يونيو 2024.

وقد أضاف دكتور عبدالله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء أنه بفضل هذه المشروعات، يتوقع أن يرتفع إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها في وادي فيران، وذلك بفضل استخدام التقنيات الحديثة في الري والزراعة وتربية الحيوانات مما سيؤدي إلى تحسين الظروف المعيشية للمزارعين في المنطقة.