أصدرت هيئة الدواء المصرية تحذيرا عاجلا بشأن مشاركة مستحضرات التجميل بين السيدات مؤكدة أن الاشتراك في استخد

عاجل,هيئة الدواء المصرية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

هيئة الدواء تصدر تحذيرًا عاجلًا بشأن مستحضرات التجميل

الشورى

أصدرت هيئة الدواء المصرية، تحذيرًا عاجلًا بشأن مشاركة مستحضرات التجميل بين السيدات، مؤكدة أن الاشتراك في استخدام مستحضرات تجميل واحدة يمكن أن يؤدي إلى نقل الميكروبات بسهولة، وهو ما يسبب مشكلات صحية كثيرة، أبرزها التهاب العين وتقرحات الشفاه، فضلًا عن ظهور الحبوب والالتهابات.

 

تحذير عاجل من مشاركة مستحضرات التجميل

 

وطالبت هيئة الدواء المصرية بضرورة عدم مشاركة مستحضرات التجميل مع أي شخص، خاصة منتجات العيون وبودرة الأساس، ومنتجات الشفاه أيضًا وفرش المكياج.

وقال الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة المنيا، إن مشاركة أدوات المكياج مع الآخرين يعرضهم بشكل كبير لانتقال العدوى، إذ إن استخدام الفرش والأدوات الأخرى ينقل خلايا الجلد الميتة من شخص لآخر، بسبب احتكاك الجلد بالفرش، وهو الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى انتقال السنط الفيروسي، وينقل أيضًا نوعين من البكتيريا، وهما ايكولاى والاستاف.

 

وأشار "الفكهاني"K إلى أنه مع الوقت الطويل بدون استخدام هذه الأدوات، يتكون عليها كمية كبيرة من الفطريات، والتي تؤدي إلى التهابات بكتيرية في الغدد الدهنية والتهابات بكتيرية في الوجه.

وبعد انتهاء صلاحية مستحضرات التجميل، فإن المواد الحافظة الموجودة فيها تصبح خطيرة بشكل كبير، وتكون بيئة خصبة للفطريات والبكتريا، التي تؤدي إلى التهابات العين، والإكزيما الجلدية.

وحذر الفكهاني من التخزين غير الجيد لمستحضرات التجميل، أو استخدامها بعد انتهاء فترة الصلاحية، أو تركها مكشوفة لفترات طويلة.