أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان أن الدولة المصرية فى حالة يقظة ومتابعة أولا بأول بشأن الوضع الص

وزارة الصحة,مصر,مواقع التواصل,رمضان,الصحة العالمية,شهر رمضان,الصحة,السودان,الحدود,النواب

الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:49
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

عبد الغفار: إرسال 25 طن دواء لوزارة الصحة السودانية و80% من المستشفيات خارج العمل

الشورى

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان أن الدولة المصرية فى حالة يقظة ومتابعة أولا بأول بشأن الوضع الصحي لليودانيين والجاليات الأفارقة التى دخلت مصر فى ظل الأزمة السودانية الحالية .

 

وقال الدكتور خالد عبد الغفار خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب المنعقد الأن :أنه جاري حاليا أرسال 25طن دواء لوزارة الصحة السودانية لدعم الأشقاء السودانيين ،لاسيما وأن 80 %من المستشفيات السودانية أصبحت خارج مطاق الخدمة .

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار :مع أندلاع الأزمة السودانية ،والتى حدثت فجأة فى أخر أيام شهر رمضان ومع حلول الأعياد ،شكلنا لجنة لإدارة الأزمة تضم كافة القطاعات المعنية، وكنا نتوقع نزوح

قطاع الطب الوقائي والعلاجى نتيجة إصابات الحرب والأعياء .

وشدد وزير الصحة والسكان أنه تم إنشاء العيادات عبر المعابر والمنافذ المخصصة لعودة السودانيين .لافتا إلي أن الشعب السوداني السودانين متأثرين جدا من الدور الكبير الذى تلعبه مصر تجاه الأشقاء السودانيين .

وقال وزير الصحة والسكان :تم تخصيص

عيادات نفسية داخل المعاير والمواقف للأطفال السودانيين ،والدولة تتحرك بشكل متكامل بين الوزارات .

وشدد الدكتور خالد عبد الغفار علي أن وزارة الصحة والسكان كانت على رأس الأحداث من خلال تأمين الحدود المصرية من ناقلات الأمراض ،لاسيما وأن السودان تعاني من نقص فى الخدمات الصحية وفى ظل وجود اشتباكات على أراضيها أصبحت الأمور معقدة .

وقال:حرصنا على إعداد كروت صحية

وذلك لمواجهة حالات المالاريا والحمي بشتى أنواعها . وأستطرد قائلا:تم تطعيم جميع الأطفال السودانيين بمصل شلل الأطفال والتطعيم الثلاثي ،كما قمنا برش التجمعات .

وحول ما أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إطلاق وزارة الصحة لتحذيرات بناء على تحذير منظمة الصحة العالمية من خطر بيولوجي حدث داخل مختبر صحي في العاصمة،قال وزير الصحة والسكان :حققنا من الناحية الفعلية،ولايوجد على أرض الواقع معامل بالقدرة البيولوجية التى تستطيع نقل هذا الوباء.لافتا إلي أن هناك حالات استنفار كبير بشأن اتخاذ الحيطة فى التعامل مع هذة الأمور.