أطلقت مديرية الآثار بالإسكندرية بالتعاون مع حى الجمرك حملة أمنية مكبرة لإزالة الإشغالات والباعة الجائلين بمح

رئيس حي,مصر,الإسكندرية,محكمة,التخطيط

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

إطلاق حملة لإزالة الإشغالات بمحيط «سراى الحقانية» في الإسكندرية

الشورى

أطلقت مديرية الآثار بالإسكندرية بالتعاون مع حى الجمرك، حملة أمنية مكبرة، لإزالة الإشغالات والباعة الجائلين بمحيط محكمة الاستئناف، المعروفة بـ«سراى الحقانية»، والمدرجة أثراً.

وقال محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية الإسلامية والقبطية واليهودية، إن الحملة تأتى فى إطار حرص الوزارة على إظهار الأثر بالمظهر الحضارى اللائق، وتمت بالتنسيق مع نهى خليفة، رئيس حي الجمرك، لإزالة الباعة الجائلين ورفع كافة أشكال الإشغالات أمام مبني سراي الحقانية.

وأوضح متولي فى بيان، أنه للمرة الثالثة علي التوالي في أقل من أسبوع، يتم تسيير حملة أمنية لإزالة الإشغالات، لضمان عدم عودة البائعين مرة اخرى أمام مبني سراي الحقانية، والمسجلة ضمن الآثار الإسلامية بمنطقة آثار الإسكندريه، مشيرا الى أن حي الجمرك قاد حملات صباحية ومسائية والمرور على محكمة الحقانية للتأكد من خلوها من الإشغالات، كماش ارك فى الحملة قيادات أمنية.

 ويعد مبنى سرايا الحقانية من أقدم المحاكم المصرية، وشاهد على تأسيس العدالة فى مصر، وشاهدا على أن مصر سبقت دولا كثيرة فى العالم، بشأن تأسيس العدالة، كما أن المبنى مسجل ضمن الآثار الإسلامية والقبطية، بالقرار الوزارى رقم 196 لسنة 2001، وصدر له قرار حرم بالقرار الوزارى رقم 894 لسنة 2007.

من جهته، أشار مصدر، إلى أنه تم إعداد دراسة هندسية لاستكمال أعمال درء الخطورة وترميم المحكمة، بقيمة تقديرية 150 مليون جنيه، من قبل قطاع المشروعات فى الوزارة، وتم إدراج المشروع فى الخطة الاستثمارية للوزارة، للعام المالى 2022/2023، بقيمة 50 مليون جنيه، بتمويل من الخزانة العامة وفى انتظار اعتماد وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى.