تلقي قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية اتصالا هاتفيا اليوم من المستشار

الإسكندرية,المستشار,البابا تواضروس,أحداث,الاتصال,الشرقية,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

السلام والرخاء لمصر.. المستشار عدلي منصور يهنئ البابا وجموع المسيحيين بعيد القيامة

الشورى

تلقي قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اتصالًا هاتفيًّا، اليوم، من المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق، للتهنئة بعيد القيامة .

وعبر المستشار عدلي منصور - خلال الاتصال - عن تهنئته القلبية لقداسة البابا تواضروس وجموع المسيحيين بالعيد، متمنيًا السلام والرخاء لمصر.

ويترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية صلوات وقداس خميس العهد من دير القديس مارمينا بمريوط بالإسكندرية، بمشاركة الأنبا كيرلس أفا مينا رئيس الدير، والأباء الرهبان والكهنة .

وتتضمن صلوات خميس العهد، صلوات السواعي النهارية من البصخة المقدسة، وصلاة اللقان، وصلاة القداس الإلهي.

تواصل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم، الأربعاء، صلوات أسبوع الآلام "أربعاء البصخة"، الذى يتضمن العديد من الأحداث الهامة والمصيرية في حياة السيد المسيح ومن ثم في تاريخ المسيحية كلها، وهو اليوم الذي يسبق خميس العهد، ويُعرف أيضا في الكنائس الشرقية الأرثوذكسية بالأربعاء المقدس أو العظيم.

وتطلق الكنيسة على أربعاء البصخة اسم "أربعاء أيوب"، حيث تقرأ في هذا اليوم سفر أيوب الصديق، وهى قصة ممتلئة بالآلام، إلى جانب الرموز التى تحملها قصة أيوب الصديق فى آلامه وتشابه بعضها مع آلام المسيح.

ومن أحداث "أربعاء البصخة"، قبلة يهوذا الخائنة والتى بها سلم السيد المسيح، وفى قداس خميس العهد لا يقول الشماس "قبلوا بعضكم بعضًا"، ولا يقول هذا أيضًا فى قداس سبت النور، كل ذلك لكى تغرس الكنيسة فى أذهان المؤمنين نفورًا من القبلة الخائنة ومن خيانة يهوذا لمعلمه.

وتذكارا لخيانة يهوذا، تصوم الكنيسة كل أربعاء طوال السنة محتجين على التآمر على السيد المسيح، هذا التآمر الذى اشترك فيه يهوذا أحد تلاميذه بخيانة بشعة وفى البصخة ينشد المؤمنون كلهم مديحة تبكيت يهوذا.

وتركت هذه الواقعة الأليمة أثرًا عميقًا فى وجدان الكنيسة عبر تاريخها، على أن يهوذا لم يكن هو الوحيد الذى خان المسيح فى تلك الأيام، فكثيرون قد خانوه، كثيرون من الذين أحسن إليهم صاحوا قائلين: "اصلبه اصلبه"، فلماذا التركيز على خيانة يهوذا بالذات؟ ذلك لأن خيانة يهوذا كانت الخيانة الكبرى البشعة، وكانت خيانة فيها التواء قلب وخداع، لقد جاء مع الجند واقترب إلى السيد المسيح بقبلة وكانت هذه القبلة علامة بينه وبينهم، ويقول إنجيل القديس مرقس الرسول فى هذا "وكان مسلمه قد أعطاهم علامه قائلًا: الذى اقبله هو امسكوه وامضوا به بحرص".