أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أن المعارك التي خاضها الرسول محمد صل الله عليه وسلم والمسلمون كانت ك

صدى البلد,يوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

مفتي الجمهورية: «لا إكراه في الدين.. والإسلام لم يجبر أحدا على الإيمان»

الشورى

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن المعارك التي خاضها الرسول محمد «صل الله عليه وسلم»، والمسلمون كانت كلها للدفاع عن الإسلام.

وقال شوقي علام، في حواره مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج «كل يوم فتوى» المذاع على قناة «صدى البلد»، إن المعارك التي خاضها المسلمون الأوائل  لم يكن الهدف منها إدخال الناس في الدين".

الدفاع عن الأوطان والنفس والعرض

وأوضح مفتي الجمهورية، أن المعارك التي حضرها الرسول محمد يطلق عليها غزوات وبها معنى الدفاع عن الأوطان والنفس والعرض والأموال وكافة المقاصد الشرعية "، مؤكدا أن الكثير من الغزوات كانت عبارة عن استراتيجية دفاعية لحفظ حقوق المسلمين، والإسلام لم يقصد على إكراه الناس للإيمان به لكنه دافع عن نفسه ".

وتابع  الدكتور شوقي علام:"الإسلام لم يُكره الناس على الإيمان به لكن أي غزوة كان الغرض منها الدفاع عن المقاصد الشرعية"، مضيفا:"  النبي محمد كان يحب مكة حبا شديدا".

معركة الفرقان

وأشار شوقي علام، مفتي الجمهورية، إلى أن غزوة بدر تعتبر معركة فاصلة في تاريخ الإسلام وهي معركة الفرقان، موضحا أن معركة بدر كان قبلها  مرحلة صعبة في تاريخ الإسلام، حيث كان الألم فيها شديد على المسلمين، وأن قبل غزوة بدر كان المشركون يلحقون العذاب بالمسلمين كثيرا وتم حصار المسلمين مع النبي محمد لمدة طويلة من الزمن"، لافتا إلى أنه عندما أصبح هناك قوة بين المسلمين تحقق النصر في معركة بدر تم رد اعتداء الكفار على المسلمين".