أفاد تقرير جديد صادر اليوم الجمعة عن منظمة الزراعة والأغذية للأمم المتحدة الفاو أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية

الاتحاد الأوروبي,مبادرة,الجمعة,الزراعة,أمريكا,مؤشرات,البرازيل,الهند,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

منظمة الفاو: تراجع الأسعار العالمية لجميع الحبوب الرئيسية لشهر مارس

الشورى

أفاد تقرير جديد صادر اليوم الجمعة عن منظمة الزراعة والأغذية للأمم المتحدة (الفاو)  أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بلغ 138.6 نقاط في مارس، بتراجع قدره 8.2 نقطة (أي 5.6 %)عن مستواه في فبراير و31.6 نقاط (أي 18.6 %) عن مستواه قبل عام واحد.

وقد سجلت الأسعار الدولية للقمح أكبر انخفاض مع نسبة 7.1 في المائة جراء وفرة الإمدادات العالمية منه والمنافسة القوية بين مصدّريه.

كما أن تمديد مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب بما يتيح لأوكرانيا مواصلة التصدير من موانئها في البحر الأسود، قد ساهم أيضًا في هذا الانخفاض.

وأفضت توقعات ارتفاع الإنتاج في أستراليا، إلى جانب تحسن أحوال المحاصيل في الاتحاد الأوروبي هذا الشهر، إلى توقع المزيد من الإمدادات العالمية. كما أدت المنافسة القوية من جانب الاتحاد الروسي، حيث لا تزال وفرة الكميات المتاحة تدعم الأسعار التنافسية، إلى مواصلة خفض الأسعار في الأسواق.

وانخفضت أسعار الذرة العالمية كذلك بنسبة 4.6 في المائة في مارس بضغط من الكميات الموسمية المتاحة بفضل الحصاد في أمريكا الجنوبية، وتوقعات بناتج قياسي في البرازيل وتمديد مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب.

ومن بين الحبوب الخشنة الأخرى، انخفضت الأسعار العالمية للشعير بنسبة 6.7 في المائة وللذرة الرفيعة بنسبة 5.7 في المائة، متأثرة بتداعيات الضعف في الأسواق الدولية للذرة والقمح. وقد تدنّت الأسعار الدولية للأرزّ بنسبة 3.2 في المائة في مارس، متأثرة بعمليات الحصاد الجارية أو الوشيكة في البلدان المصدّرة الرئيسية، بما فيها الهند وفييت نام وتايلند.

ويُستخدم مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية لقياس التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلّة من السلع الغذائية الأساسية، وهو يتألّف من متوسط مؤشرات أسعار خمس مجموعات من السلع الأساسية مرجّحة بحصة كل مجموعة من المجموعات من الصادرات.