تعتزم وزارة البترول والثروة المعدنية غدا الجمعة طرح أول مزايدة عالمية لها للتنقيب عن الذهب خلال 2023 في 5 م

الشرقية,الذهب,الاستثمار,مصر,البترول,اقتصاد

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

البترول تخطط لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في 5 مناطق بالصحراء الشرقية

الشورى

تعتزم وزارة البترول والثروة المعدنية، غداً الجمعة، طرح أول مزايدة عالمية لها للتنقيب عن الذهب خلال 2023 في 5 مناطق بالصحراء الشرقية، من خلال شركة “شلاتين للثروة المعدنية”، بحسب وثيقة أطلع عليها “اقتصاد الشرق”.

 

مزايدة للتنقيب عن الذهب

 

تملك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 35% من الشركة، بينما يحوز جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع 34%، وبنك الاستثمار القومي 24%، والشركة المصرية للثروات 7%.

بحسب الوثيقة، يفتح باب التقدم للمزايدة من 10 أبريل وحتى 10 أغسطس المقبل. أما المناطق التي ستطرح للاستكشاف بالصحراء الشرقية، فهي: “فطيري”، و”البرامية”، و”عقود”، و”أم عود”، و”حماطة”.

تكثف مصر جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة إلى قطاع التعدين، والذهب بشكل خاص، حيث تستهدف استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول عام 2030.

 

الصحراء الشرقية

 

وكانت مصر أرست مزايدة في يونيو الماضي على 4 شركات أجنبية ومحلية، للبحث عن الذهب واستكشافه في 8 مناطق بالصحراء الشرقية.

الشركات الفائزة بالمزايدة الثانية للتنقيب عن الذهب التي طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية، في الصحراء الشرقية، هي: “عنخ ريسورسز”، و”آخ غولد” التابعة للملياردير نجيب ساويرس، وشركة التعدين الكندية “لوتس غولد”، و”مارين لوجيستك”.

تأسست شركة “شلاتين” فى عام 2012 بهدف القيام بأعمال البحث واستغلال الذهب والخامات التعدينية الأخرى فى المنطقة الواقعة بين خطي عرض 22 : 24 شمالاً في الصحراء الشرقية، وتقنين الاستغلال العشوائي للذهب، مع إعادة استغلال المناجم القديمة الموجودة في المنطقة.