كشفت أحدث تقارير صادرة عن البنك المركزي المصري أسباب ارتفاع معدلات التضخم في مصر لأرقام قياسية تجاوزت 40.3%.و

كورونا,في الصين,المالية,مصر,رمضان,البنك المركزي

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

لماذا ارتفعت معدلات التضخم في مصر لأرقام قياسية متجاوزة 40.3%؟

الشورى

كشفت أحدث تقارير صادرة عن البنك المركزي المصري، أسباب ارتفاع معدلات التضخم في مصر لأرقام قياسية تجاوزت 40.3%.

وأكدت بيانات البنك المركزي المصري، وجود عدد من الأسباب التي أدت لارتفاع معدلات التضخم بهذا الشكل غير المسبوق، وهي تنقسم لأسباب وعوامل داخلية وخارجية، كل تلك الأمور والتطورات، أدت بشكل مباشر وغير مباشر إلى الارتفاع الواسع النطاق في بنود الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين.

ووفقا للبنك المركزي المصري، تتمثل أهم الأسباب الخارجية، في اختلالات سلاسل التوريد العالمية وتوقعات النشاط الاقتصادي العالمي، خاصةً في ضوء العدول عن سياسة الإغلاق المصاحبة لجائحة كورونا في الصين بالإضافة الى التطورات الأخيرة في القطاع المالي في الاقتصادات المتقدمة.

ولفت إلى أن تلك التطورات انعكست في تقلبات كبيرة في الأوضاع المالية للاقتصاد الأمريكي والاتحاد الأوروبي، مما يؤكد ارتفاع مستويات عدم اليقين المتعلقة بالاقتصاد العالمي.

وأوضح البنك المركزي المصري، أن العوامل والأسباب المحلية، تتمثل في اختلالات سلاسل الامداد محلياً، وتقلبات سعر صرف الجنيه المصري، بالإضافة إلى ضغوط من جانب الطلب، وهي ما تتضح في تطورات النشاط الاقتصادي الحقيقي مقارنة بطاقته الإنتاجية القصوى والارتفاع في معدل نمو السيولة المحلية، وبالإضافة إلى ذلك، انعكس الأثر الموسمي لشهر رمضان على أسعار رحلات العمرة، وأسعار السلع الغذائية.