بدأت شركة هانوا إيروسبيس Hanwha Aerospace تصنيع أول صاروخ لأغراض تجارية في كوريا الجنوبية واضعة هدفا طموح

الحكومة,أمريكا,كوريا الجنوبية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

طموحات كوريا الجنوبية الصاروخية تتحدى "سبيس إكس"

الشورى

بدأت شركة "هانوا إيروسبيس" (Hanwha Aerospace) تصنيع أول صاروخ لأغراض تجارية في كوريا الجنوبية واضعة هدفاً طموحاً يتمثل في منافسة سعر الصاروخ الذي تنتجه شركة "سبيس إكس" التابعة لإيلون ماسك بغضون العقد المقبل.

الشركة هي جزء من تكتل "هانوا غروب" (Hanwha Group)، والذي مضى على تأسيسه 71 سنة وبدأ العمل في تصنيع المتفجرات، وتفرع لنشاط مبيعات الأسلحة، وشرع حالياً في التحوّل لمجالات الطاقة الخضراء والدفاع والفضاء. تسهم حصيلة بيع الأسلحة لجيران أوكرانيا في تمويل مساعي "هانوا" لتوسيع أعمالها في الفضاء والتي دشنتها قبل سنتين.

قال يو دونغوان، نائب الرئيس التنفيذي الأول لـ"هانوا إيروسبيس" أثناء مقابلة، بأن "نوري" أو (Nuri)، وهو صاروخ من تصميم المعهد الكوري لبحوث الفضاء بالاعتماد على محركات "هانوا"، غير قابل لإعادة الاستخدام، ولكن الهدف هو تخفيض تكلفة الإطلاق بمقدار النصف بحلول 2032 لمنافسة أسعار "سبيس إكس".

تبلغ تكلفة الصاروخ "فالكون9" الذى تصنعه "سبيس إكس" حالياً نحو 67 مليون دولار لكل عملية إطلاق.

مطاردة "سبيس إكس"

أوضح دونغوان لتلفزيون بلومبرغ من سيؤول: "مبدئياً ربما نكون كياناً يركز على نشاط محدود، لكن في نهاية المطاف نطمح إلى اللحاق" بركب سبيس إكس.

صعدت أسهم "هانوا إيروسبيس" بما يفوق 30% العام الحالي، بعد أن قفزت 53% خلال 2022 بعدما دمجت "هانوا غروب" (Hanwha Group) كافة أنشطتها الدفاعية في "هانوا إيروسبيس". تُعدّ مجموعة "هانوا غروب" تكتلاً عائلياً متعدد الأنشطة تسيطر على أغلبيته أسرة الوريث الوحيد، دونغ كوان كيم، خريج جامعة هارفارد، والذي يقود أنشطة الفضاء.  

التصنيع المحلي

وضع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول تطوير صناعة صواريخ تجارية محلية هدفاً له. ظفرت "هانوا إيروسبيس" خلال السنة الماضية بمناقصة تطوير الجيل التالي من الصواريخ التجارية للبلاد بالتعاون مع الحكومة.

تعتزم خطط "هانوا"، التي عملت فقط على قطع غيار ومحركات الطائرات حتى الآن، تصنيع 3 صواريخ من طراز "نوري" إضافية بالتعاون مع باحثين حكوميين.

وفي اليابان، تستهدف "ميتسوبيشي هيفي اندستريز " عبر صاروخها "اتش ثري" (H3)- الذي أخفق مؤخراً في بلوغ مداره- الوصول بتكلفة عملية الإطلاق الواحدة لـ50 مليون دولار.

صراع على ثروات القمر.. أمريكا والصين تُشعلان حرب سيطرة على الموارد خارج الكوكب

أشار يو إلى أن الطلب على الصواريخ الكورية ستقوده الحكومة في بادئ الأمر، لكن الهدف هو تقليص التكلفة في نهاية المطاف للنصف فقط. مضيفاً أن "هانوا" تطمح إلى تصنيع صاروخ من الجيل المقبل بمفردها.

أكد يو: "نستهدف تصنيع صاروخ قابل لإعادة الاستخدام، وهذا أمر ينبغي لنا أن نطوره بمفردنا، نظراً لأن الشركات الأجنبية غير مستعدة لمشاركة هذه التكنولوجيا معنا".