قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف إن النشوز كما يطلق على الزوجة وتوصف به فإنه يطلق إطلاقا متساويا

اليوم,شيخ الأزهر,القرآن الكريم,المرأة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

شيخ الأزهر: الزوج الناشز من يضرب زوجته ويغضبها لأتفه الأسباب

الشورى

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن «النشوز كما يطلق على الزوجة وتوصف به، فإنه يطلق إطلاقًا متساويًا على الزوج ويوصف به».

وأضاف شيخ الأزهر خلال تقديمه لبرنامج «الإمام الطيب»، المذاع عبر فضائية «CBC»، أن نشوز الزوج معناه إضراره بزوجته وجفائها وضربها، وهو ما نص عليه القرآن الكريم في قوله تعالى: «وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير وأحضرت الأنفس الشح وإن تحسنوا وتتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا».

مظاهر نشوز الزوج

وأوضح الطيب أن «من مظاهر نشوز الزوج: إغضابه لزوجته لأتفه الأسباب، والتحامل عليها والتعدي عليها بلعنها ولعن أهلها، وترك المنزل طوال اليوم والعودة للمبيت فقط، وتهديدها بالطلاق والزواج بأخرى، والسخرية منها زينتها ومظهرها وطعامها ومستواها الاجتماعي والثقافي، وغير ذلك مما تمتلئ به البيوت من تلك المكروهات شرعًا وعرفًا وإنسانية». وأشار  إلى أن تعبير القرآن بالخوف من النشوز في قوله تعالى «واللاتي تخافون نشوزهن»، يظهر أن «النشوز بمعنى التمرد والاستعلاء، ليس خلقًا ثابتًا في طبيعة المرأة بحيث يتوقعه كل زوج من زوجته، بل الأمر على عكس ذلك».

وأكد الإمام الأكبر أن الأصل في الحكمة من الزواج وفيما يبينه القرآن ليس النشوز، وإنما الجمع بين الزوجين بالمودة والرحمة والعشرة بالمعروف والإمساك بإحسان والسكن المتبادل بينهما»، قائلًا إن «النشوز في هذا الجو الأسري لو حدث أمر طارئ ومرض عارض كسائر الامراض التي لا تذهب إلا بعلاج حاسم ينقذ بنيان الأسرة من التصدع والسقوط».