سرطان الرئة السبب الرئيسي الأول للوفيات الناتجة عن السرطان حول العالم ويعد المدخنون هم الأكثر عرضة للإصابة بس

مؤشرات,السرطان,فقدان

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

علامة على يدك اليمنى تشير على أصابتك بـ«سرطان الرئة»

الشورى

سرطان الرئة السبب الرئيسي الأول للوفيات الناتجة عن السرطان حول العالم، ويعد المدخنون هم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة،علي الرغم بأن المرض يمكن أن يصيب أيضا أولئك الذين لم يدخنوا مطلقا.

وأوضح طبيب الأورام الدكتور نيل بايمان أن تكاثر الخلايا غير الطبيعية يمكن أن يشكل كتلة في الرئة والتي تعرف باسم الورم، وهناك نوعين رئيسيين من سرطان الرئة، الأول هو سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، وهو النوع الأكثر شيوعا ويمثل 90% من الحالات، بحسب موقع إكسبريس.

وتشمل سرطانات الرئة ذات الخلايا غير الصغيرة سرطان الخلايا الحرشفية والسرطان الغُدّي وسرطان الخلايا الكبيرة، ويُعرف النوع الثاني بسرطان الرئة ذي الخلايا الصغيرة، والذي يمكن أن يمثل 10% أو أكثر من الحالات.

وتشمل مؤشرات الإصابة بسرطان الرئة حالة تعرف "بتعجر الأصابع في اليد اليمنى"، ويوصف تعجر الأصابع بـ"أن أطراف الأصابع تصبح أكثر انحناء أو أكبر حجماً"، ويمكن أن تتضخم نهايات أطراف الأصابع في أي من اليدين، إلا أنها تحدث غالبا في اليد اليمنى.

وتميل التغييرات في الظفر إلى الحدوث على مراحل، حيث تصبح قاعدة الظفر ناعمة ويصبح الجلد بجوار الظفر لامعا قبل أن تبدأ الأظافر في الانحناء أكثر من المعتاد، بالإضافة إلى أن هناك علامة أخرى “أقل شيوعا” لسرطان الرئة "وهي حدوث ألما في الكتف ينزل أسفل الذراع".

وبشكل أكثر وضوحا وانتشارا، قد تبدو أعراض سرطان الرئة كما يلي:

سعال لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر

عدوى في الصدر لا تتحسن، أو عدوى متكررة في الصدر

الشعور بضيق التنفس

سعال الدم

ألم في الصدر أو الكتف

صوت أجش لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر

فقدان الشهية

فقدان الوزن من دون سبب واضح

الشعور بالتعب