قالت دار الإفتاء إن ما اعتاده المصريون من قولهم للزائر: احنا زارنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو من العا

القاهرة,مميزة,الأرض,البيئة,السوق المصري,الداخلية,الإفتاء,القاهرة الجديدة,التنمية المستدامة,يوم,الحكومة,الجمعة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

«الإفتاء» تكشف حكم قول «إحنا زارنا النبى» للضيف

الشورى

قالت دار الإفتاء إن  ما اعتاده المصريون من قولهم للزائر: (احنا زارنا النبي) صلى الله عليه وآله وسلم هو من العادات المستحسنة، التي يقصدون بها حصول بركة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في مجلس الزيارة استبشارًا بقدوم الزائر؛ لما فيها من جبر خاطر الزائر وإدخال الفرح على قلبه، وإثارة مشاعر الشوق وبعث الهمم الكوامن والعزائم السواكن إلى أشرف الخلائق، والاستزادة من اتصال الأمة بنبيها صلى الله عليه وآله وسلم، فالمعنى المقصود معنى مجازي وليس على الحقيقية.

والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، من الأوراد التي حث النبي صلى الله عليه وسلم بالمواظبة عليها بالعدد مائة، حيث جاء عن عبدالله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ما من رجل يصلي علي مائة إلا غفر له) رواه الطبراني وأبونعيم وهو حديث صحيح.

كما جاء في الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كثير من الفوائد منها ما يلي:

1- ترفع عشر درجات: عن أبي طلحة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أتاني آت من عند ربي فقال (من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ورد عليه مثلها) رواه الأمام أحمد في المسند وهو حديث صحيح .

2- حيث ورد في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الجمعة ويومها، قال صلى الله عليه وسلم (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي ، إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء) رواه أحمد وأبوداوود وغيرهما وهو حديث صحيح.

3- الإستغفار كل يوم مائة: وتعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كل يوم مائة من أفضل أنواع الذكر والاستغفار خاصة في يوم الجمعة.