قبل 100 عام من اليوم وتحديدا في يوم الخميس ٢٩ ديسمبر 1927 نشرت جريدة الشورى سلسلة من الموضوعات والملفات ال

البريد,اليوم,جريدة الشورى,جريدة الشورى في يوم الخميس ٢٩ ديسمبر ١٩٢٧,مجلس النواب,عدن,رجال,يوم,لبنان,تونس,الشورى,باريس,زي النهارده

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

« زي النهارده »..جريدة الشورى في يوم الخميس ٢٩ ديسمبر ١٩٢٧: تنشر أخبار وانفرادات من الأقطار العربية.

زي النهارده جريدة الشورى في يوم الخميس ٢٩ ديسمبر ١٩٢٧  الشورى
زي النهارده جريدة الشورى في يوم الخميس ٢٩ ديسمبر ١٩٢٧

قبل 100 عام من اليوم، وتحديدا في يوم الخميس ٢٩ ديسمبر 1927، نشرت جريدة "الشورى" سلسلة من الموضوعات والملفات المتنوعة التي تغطي كافة الاهتمامات والمجالات بتوقيع عدد من كبار الكتاب والصحفيين.

الموضوع الرئيسي كان تحت عنوان "خطاب الأمير شكيب أرسلان في مؤتمر مكافحة الاستعمار في بروكسل".. حيث قالت الشورى في مقدمته "ذكرنا للقراء في العدد الماضي خبر هذا المؤتمر الذي انعقد في بلجيكا وقد وافانا البريد أخيرا بترجمة خطاب نابغة العصر المدافع عن حقوق الشرق".

ونقرأ الموضوع الثاني بعنوان سل عنه في لبنان وهو أميره لكاتب عربي فاضل".. وفي التفاصيل تقول جريدة الشورى "من جملة ما ورد في غرائب الرسالة المنشورة في الجوائب البيروتيسة تلقيت عطوفة الأمير شكيب أرسلان وأخيه الأمير عادل بلقب بك".

وتطرق العدد إلى "صدى الخلاف السوري في أقصى الجزيرة".. وذكرت الجريدة في موضوع آخر أن "الأمير شكيب ورياض بكك يتركان الوفد السوري".. باريس في 22 ديسمبر لمراسل الكشاف الخاص.. علمت بأن الأمير شكيب ارسلان ورياض بك الصلح قررا أن ينفصلا عن الوفد السوري فإذا أصرا على عزمهما هذا فإن ذلك يخلق أزمة شديدة".

وفي باب متفرقات نقرأ:

١- طولكرم لمراسل أديب الشيخ أسعد قدم طولكرم الشيخ أسعد شقير داعية الحزب الفلسطيني الجديد وبعض أصحابه وقد نزلوا عند هاشم الجيوشي.

٢- جمعية الشبان الإسلامية بيافا أتانا كتاب سطره كاتبه على ورق جمعية الشبان الإسلامية وختمه بخاتمها وجعل توقيعه هكذا هيئة الإدارة.

٣- ماذا في الشمال الإفريقي؟ بينما الاستعمار يعمل عمله ترى بعض رجال الدين في شمال افريقية في شعوذتهم يهيمون حتى إن الصادق التيفر قاضي تونس طالما جلب لمحله جماعات الطرق لضرب الدفوف والمزامير.

٤- الأستاذ عزام يترك الصحافة استقال الأستاذ عبد الرحمن بك عزام من إدارة سياسة جريدة الكشاف الغراء لكثرة أعماله فهو عضو في مجلس النواب وسكرتير وعضو في عدن لجنة من لجانه.

٥ - واحدة بواحدة شتمني مشاهد جريدة اليافية التي لا يجوز بعد اليوم تشريفها بذكر اسمها.. شتمني لأنني رفضت أن أمد يدي إليه لما مد يده مصافحا معتقدا ان اليد التي تخط المدح في الناس ثم تخط الطعن بحق الذين مدحتهم لا يجوز بحال ما ان تصافح.