قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إن العراق له دور مهم في الإقليم بفضل جهود المسؤولين من أجل إر

الرئيس عبد الفتاح السيسي،,اليوم,استيراد,العراق,وزير الخارجية,الأولى,إيران,مصر,سوريا

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

مؤتمر بغداد.. إيران: مستعدون لتطوير العلاقات مع دول المنطقة

الشورى

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إن العراق له دور مهم في الإقليم بفضل جهود المسؤولين من أجل إرساء السلام والاستقرار.

وأضاف في كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، أن إيران مستعدة لتطوير وتعميق العلاقات مع كل دول المنطقة، موضحا أن بلاده تدعم دوما العراق المستقر والموحد والمتطور.

وشدد على ضرورة تحقيق الأمن المستدام في الدول المجاورة للعراق، بما في ذلك سوريا التي وصفها بـ"الدولة الصديقة".

ونوه بأنه لا يمكن استيراد الأمن أو شراؤه، ولا يمكن حشد الإمكانيات في منطقة لزعزعة استقرار بلد ما، مؤكدا أن الأمن لا يتحقق بنظرة صدامية لكن من خلال عمل جماعي مشترك.

وأفاد بأن التحالف الذي يخدم دول المنطقة هو تحالف من أجل السلام والتنمية بمشاركة كل الدول، مؤكدا أن تسوية النزاعات وتخفيف حدة الصراعات أمر ممكن عبر لغة الحوار.

ويعقد المؤتمر بمشاركة مصر والإمارات والسعودية وقطر والبحرين وسلطنة عمان، وتركيا وإيران وفرنسا، يتتناول 5 ملفات بارزة يأتي على رأسها الأوضاع في العراق ولبنان وسوريا ومكافحة الإرهاب وأمن الغذاء والطاقة والملف النووي الإيراني.

وتعقد القمة على مرحلتين، الأولى مفتوحة ثم فترة استراحة تليها جلسة مغلقة، وذلك بهدف مساعدة العراق على توفير الأمن والازدهار، إلى جانب بحث قضايا المنطقة.