تطورت منظمة الصحة العالمية لتصبح الجهة الأكثر تأثيرا في كوكب الأرض بنشر نصائحها لغسل اليدين بانتظام لمدة 40 ث

فيروس كورونا,تويتر,مواقع التواصل,الصحة العالمية,الجمهور,الصحة,الأمم المتحدة,كورونا

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

سامر رجب يكتب: "منظمة الصحة العالمية و السوشيال ميديا " 

الشورى

تطورت منظمة الصحة العالمية لتصبح الجهة الأكثر تأثيرا في كوكب الأرض، بنشر نصائحها لغسل اليدين بانتظام لمدة 40 ثانية على الأقل، أثناء تفشي فيروس كورونا.

وتبوأت المنظمة، التي تتخذ من سويسرًا مقرًا لها، مكانة غير مسبوقة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وتقوم منظمة الصحة العالمية، أحد أهم أجهزة الأمم المتحدة تأسست قبل 71 عامًا، بنشر المعلومات الطبية والصحية بصفة مستمرة، لكن ما دفعها إلى مصاف أكثر المؤثرين أهمية في الآونة الأخيرة؛ هو طريقتها في عرض المعلومات بأسلوب يجذب الانتباه، واستهداف شريحة الشباب الذين يشكلون عصب مستخدمي المواقع، التي تركز عليها منظمة الصحة العالمية بشكل متزايد، بما في ذلك: تويتر وفيسبوك وتيك توك وLinkedIn.

سلّط “إبرام براون” محرر مجلة فوربس الأمريكية، الضوء على أمثلة عديدة تؤكد نجاح منظمة الصحة العالمية على مواقع التواصل، ورصد “براون” تصدر هاشتاج “تحدي الأيدي الآمنة” التريند على موقع تيك توك، وحقق الهاشتاج ما يقرب من نصف مليار تفاعل في غضون 48 ساعة.

ونشرت منظمة الصحة العالمية أول فيديو لها على TikTok من شهور قليلة  ومنذ ذلك الحين أضافت تسعة مقاطع فيديو أخرى؛ عرضت بمعدل 10.3 مليون مشاهدة لكل منها، مقارنة بمقاطع فيديو أهم المؤثرين مثل “لورين جراي”، التي لديها أكبر متابعين على المنصة، التي حققت 4.4 مليون مشاهدة فقط في آخر 10 زيارات لها.

يبلغ عدد متابعي منظمة الصحة العالمية 448000 متابع على TikTok و2.3 مليون على LinkedIn وما يقرب من 6 ملايين على تويتر وفيسبوك.

من جانبها، أوضحت أليكساندرا كوزمانوفيتش، 30 عامًا، وهي أحد مديري حسابات منظمة الصحة العالمية، وهي، رسميًا، “مسؤول مواقع التواصل الاجتماعي” وخريجة جامعة بلجراد: “هذه مهمة صعبة بعض الشيء خلال هذه الجائحة، لا يمكننا الاكتفاء بمشاركة المنشورات أو إعادة التغريد، ندرك أننا بحاجة للتأكد من صحة كل نصيحة نقدمها وخضوعها للفحص والتدقيق من قبل الخبراء”.

يتم نشر النصائح والبيانات الرسمية والأبحاث عبر فيسبوك وLinkedIn، لاستهداف الجمهور الأكبر سنًا وأكثر عرضة لقراءة هذا النوع من المنشورات، أما TikTok فهو مكان مختلف تمامًا، عالم المستخدمين في الغالب يتراوح بين سن 16 إلى 24 عامًا.

وأضافت كوزمانوفيتش، مثل أي مؤثر جيد، فإن منظمة الصحة العالمية حريصة على التحدث بلغة جمهورها وبطلاقة. وبالتالي، التحق تحدي Safe Hands Challenge بالعديد من التحديات السابقة الناجحة، على TikTok، تميز مقطع فيديو غسل اليدين عن غيره من المقاطع بعرض طريقة الجراحين في غسل أيديهم مع استخدام الهاشتاج Safe Hands.

أما تويتر، فلا يزال نافذة ثابتة يطل منها رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس بحسابه الرسمي، على متابعيه البالغ عددهم 621000، فيشارك بانتظام بتغريدات تحتوي التقييمات العملية ومقاطع الفيديو، ويشجع على متابعة مبادرات منظمة الصحة العالمية، مثل تحدي الأيدي الآمنة، وأكدت كوزمانوفيتش أن الدكتور تيدروس يدير حسابه على تويتر بمعرفته وهو الشخص الوحيد الذي يمكنه الوصول إلى حسابه”.