ظهرت فيرجينيا الغربية الأمريكية بشكل نادر في بحر العرب الأسبوع الماضي في الوقت الذي بدأ فيه الناتو مناوراته ال

الهند,روسية,المرور,الغربية,روسيا,العالم,الأولى,إيران,الصين,الاتفاق النووي

الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 16:47
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

لحظة محفوفة بالمخاطر: رسائل نووية

الشورى

 

 

 

 

 

ظهرت فيرجينيا الغربية الأمريكية بشكل نادر في بحر العرب الأسبوع الماضي في الوقت الذي بدأ فيه الناتو مناوراته النووية السنوية المخطط لها منذ فترة طويلة في شمال غرب أوروبا.

 

صعدت غواصة الصواريخ الباليستية يو إس إس وست فرجينيا التي تعمل بالطاقة النووية في موقع غير معلوم في بحر العرب الأسبوع الماضي، على متنها الجنرال مايكل "إريك" كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية ومنحته "تدريبًا عمليًا" عرض لقدرات السفينة "، ذكر موقع البحرية الأمريكية في 20 أكتوبر.

 

لكن ماذا يعني هذا بالنسبة لنا في هذه المنطقة؟ وإلى من يمكن توجيه هذه الإشارات إلى جانب روسيا وإيران التي تزود روسيا بطائرات بدون طيار لاستخدامها في أوكرانيا، وسوريا التي تعمل بمثابة ساحة خلفية روسية لتخزين الأسلحة الاستراتيجية؟ ماذا يعني هذا في إطار إعادة هيكلة الولايات المتحدة لوجودها العسكري حول العالم؟

 

تومض إشارات التحذير النووية باللون الأحمر على خريطة العالم على خلفية الحرب المتصاعدة في أوكرانيا، لكن العملية بدأت قبل ذلك بوقت طويل مع انهيار معاهدات الصواريخ الباليستية، وتحذيرات الولايات المتحدة بشأن زيادة الصواريخ الباليستية والقدرات النووية الصينية، وتدريبات فوستوك العسكرية في موسكو، التي أجريت بشكل أساسي في شرق روسيا، تم إشراك الصين والهند في هذه المناورات الاستراتيجية منذ عام 2018، جزئيًا لتهدئة مخاوفهما.

 

ومنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، كانت هناك مخاوف متزايدة بشأن تأثير الحرب على البنية التحتية للطاقة النووية، بينما قامت روسيا بتحييد تشيرنوبيل في المراحل الأولى من الحرب، أثار إطلاق الصواريخ بالقرب من محطة الطاقة النووية زابوريزهزيا القلق بشأن سلامتها.

 

وناشدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية كلا الجانبين بعدم الالتزام بأي عمل عسكري داخل دائرة نصف قطرها يمكن أن يؤثر على عمليات المحطة ولكن يبدو أنه لم يسمع به أحد، وفي الآونة الأخيرة، دخلت التحذيرات الروسية من أنها قد تلجأ إلى القوة النووية للدفاع عن النفس بشكل فعال الأسلحة النووية في المعادلة العسكرية، مما زاد من شبح التصعيد المتبادل.

وتشتعل أجزاء أخرى من العالم بدون آليات لاحتواء التوترات أو تهدئتها. يميل الشرق الأوسط إلى المرور بدورات من الصراع لمدة عشر سنوات. على الرغم من أنها تعيد تشكيل نفسها بعد الخروج من عقد من الاضطرابات، إلا أن النمط الدوري قد يعني أنها تتجه إلى فترة صعبة أخرى، خاصةً بالنظر إلى الروابط المباشرة للمنطقة بالحرب الروسية الأوكرانية.

 

وفي أقصى الشرق، عكس المؤتمر السنوي الأخير للحزب الشيوعي الصيني التوترات المتصاعدة حول تايوان، في حين أن تجارب الصواريخ الكورية الشمالية واحتمال قيامها بتجربة نووية سابعة، تسببت في وميض الأضواء الحمراء على هذا الجزء من خريطة العالم، كما أجرت الهند تجارب صاروخية مما يعني أن باكستان قد تحذو حذوها، من الصعب تصور بقاء اليابان في مقعد المتفرج في مثل هذا المناخ غير المستقر.

 

ويقترب العالم من حافة الهاوية حيث تفسح الألعاب الحربية التقليدية المجال لألعاب الحرب النووية مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة في كل نقطة ساخنة على هذا الكوكب، يشمل هذا بالطبع منطقة الشرق الأوسط الساخنة بشكل مزمن، لا سيما في حالة فشل الجهود لإعادة إيران إلى الاتفاق النووي في وقت يتصاعد فيه السخط المحلي.

 

اكتسبت جولة الجنرال كوريلا في يو إس إس ويست فيرجينيا ، التي تمت بالتزامن مع التدريبات النووية التي أجراها الناتو، أهمية أكبر على هذه الخلفية الأكبر، وفقًا لبعض الاستراتيجيين العسكريين، من الأفضل تكتيكيًا وسياسيًا أن تكون تلك الغواصة خارج النطاق الرئيسي لتدريبات الناتو في بحر الشمال ودول البلطيق،  يتعلق أحد الأسباب التكتيكية بالحفاظ على قدرات الضربة الثانية.