أكد اللواء عصام البديوي رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية أحد الشركات التابعة لوزارة التموين والتجارة الدا

مصر,التموين,بداية الموسم,استيراد,الزراعة,الأهلي,اليوم,الكحول

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

التموين: 7.3 مليار جنيه لتطوير شركات السكر حتى 2030

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

أكد اللواء عصام البديوي، رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، أحد الشركات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم توريد نحو 200 ألف طن قصب منذ بداية الموسم وحتى الآن، لافتا إلى أنه يتم سداد مستحقات المزارعين مباشرة عن طريق البنوك (الزراعي- الأهلي-مصر) بعد 15 يومًا من التوريد.

وأضاف "البديوي"، خلال تصريحات صحفية له اليوم: "نستهدف خلال الموسم الحالي توريد نحو 8,5 مليون طن قصب، ومتوقع الحصول منهم على 900 ألف طن سكر"، منوها بأن مصر تستهلك نحو 3.2 مليون طن سنويا، واستطعنا تحقيق اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة 89%، فيما يتم حاليا استيراد نحو 600 ألف طن، متوقعًا زيادة الإنتاج المحلي مع بدء تشغيل مصنع القناة للسكر المقام بمحافظة المنيا بطاقة إنتاجية 900 ألف طن سنويا.

وفيما يتعلق بتصدير السكر، قال "البدوي" إنه تم التعاقد العام الحالي على تصدير 150 ألف طن سكر بالإضافة إلى تصدير السكر البني إلى كينيا.

من ناحية أخرى، قال "البديوي"، إنه تم الانتهاء من دراسة خطة تطوير الشاملة لشركة السكر والشركات التابعة من جانب تحالف "سيجمان ورولاند برجو"، موضحا أن التكلفة الاستثمارية للتطوير تبلغ نحو 7.3 مليار جنيه وسيتم الانتهاء منها في 2030.

وأَوضح أن الدراسة استهدفت التطوير على المستوى الإداري والمالي، وكذلك الدراسة الفنية لرفع الانتاجية إلى 15 مليون طن قصب(1.8 مليون طن سكر) وزيادة إنتاج الكحول لتبلغ 140 ألف طن مقارنة 80 ألف طن حاليا،وزيادة كمية مخلفات قصب السكر(الباجاس) وبالتالي رفع الطاقة الإنتاجية لصناعة الورق والخشب.

وأشار الى أن الدراسة قامت على عدة 4 محاور الأول اقتصاديات الزراعة من خلال تحسين عمليات الزراعة من حيث الزراعة بالشتل والري بالتنقيط، وانشاء مصانع للأسمدة والأعلاف ،لافتا إلى أنه من المستهدف إنشاء 3 مصانع للأسمدة من مخلفات صناعة قصب السكر في مناطق كوم أمبو ،ونجع حمادي وقوص منوها بأن بتكلفة استثمارية 350 مليون جنيه للمصنع الواحد, منوها بانه جاري حاليا الانتهاء من المناقشات النهائية بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية ،وشركة سيجمان للاستقرار على الوضع النهائي وعرضها على وزير التموين الدكتور علي المصيلحي،مشيرا الى أن مدة انشاء المصنع عامين.

وأوضح أن المحور الثاني يتضمن إضافة بعض المعدات الجديدة في كافة المصانع لتحسين إنتاجية القصب،منها اضافة 8 مراجل بخارية بطاقة تتراوح من 100 الى 120 طن لكل ساعة بتكلفة كلية تصل الى 1.2 مليار جنيه منوها بأنه يتم استخدام المراجل في إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من عادمها في العملية الصناعية.

فيما يتضمن المحور الثالث دراسة تطوير المنتجات الحالية من حيث شكل العبوات والتغليف،واضافة منتجات جديدة لافتا إلى أن الشركة تقوم بإنتاج الكحول الإيثيلي 96 والذي يستخدم للأغراض الصناعية، وتستهدف انتاج الكحول 99.9 الذى يستخدم للأغراض الطبية وصناعة التنر والمواد اللاصقة.