وجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني نصيحة لـ أولياء أمور تلاميذ رابعة ابتدائي وكذلك

طارق شوقي,الأولى,فيس بوك,طلاب,وزير التربية والتعليم,التعليم,الامتحانات,2021

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وزير التعليم يوجه نصيحة هامة لـ أولياء أمور تلاميذ رابعة ابتدائي

الشورى

وجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، نصيحة لـ أولياء أمور تلاميذ رابعة ابتدائي ، وكذلك باقي سنوات المرحلة الابتدائية.

وقال وزير التربية والتعليم في تصريحات له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك : أنصح السادة أولياء أمور طلاب الصف الرابع الابتدائي وكذلك باقي سنوات المرحلة الابتدائية ، بمتابعة شرح قناة مدرستنا ١ .

وأوضح الوزير، أنه بمتابعة قناة مدرستنا 1 سيتمكن التلاميذ وأولياء الامور من التعرف على مستوى جودة الشرح والعمل الكبير وراء هذه القناة .

وأشار إلى أن الوزارة وفرت قناة مدرستنا 1 مجانا ، مؤكداً أن القناة تضم نخبة من أفضل الاساتذة  ، كى يتمكن من مشاهدتها والاستفادة منها كافة الطلاب وأولياء امورهم.

ونشر وزير التربية والتعليم فيديو يوضح نموذجا لمستوى المحتوى المقدم على قناة مدرستنا1.

ويستعد تلاميذ رابعة إبتدائي وأولياء أمورهم لخوض أول امتحانات لهم بالنظام الجديد ، والتي من المقرر أن تكون خلال ديسمبر القادم.

وتدرس وزارة التربية والتعليم، عقد هذا الامتحان الشهري لتلاميذ رابعة ابتدائي على مستوى الإدارات التعليمية وليس المدارس نفسها ، بحيث يقوم كل موجه مادة بوضع امتحان يستهدف قياس نواتج التعلم الخاصة بنظام رابعة ابتدائي الجديد ، على أن يقوم معلمو المواد في المدارس بتصحيحها .

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه لا داعي للهلع من امتحانات الصف الرابع الابتدائي هذا العام.

وقال وزير التربية والتعليم : إن امتحانات الصف الرابع الابتدائي لن تخرج عن المقررات التي درسها التلاميذ ، مشيراً إلى أنه في حالة حدوث أي طوارئ تحول دون امكانية الانتهاء من جميع المناهج قبل الامتحان لن يجد التلميذ اي اجزاء لم يتم دراستها في الامتحانات.

وأضاف الوزير، أن امتحانات الصف الرابع الابتدائي ستكون عبارة عن امتحانات قصيرة مدتها 25 دقيقة ، تستهدف اسئلتها قياس فهم التلاميذ لمخرجات التعلم المستهدفة من المقررات المدروسة ، ولن تطلب امتحانات الصف الرابع الابتدائي من التلاميذ “تسميع الدروس ” حيث لا مجال للاهتمام بقياس الحفظ أبدا.

نظام التقييم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي 

و أكد وزير التربية والتعليم ، على أن نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي سيعتمد على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات كما يلي :

اللون الأزرق أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات ( ٨٥ إلي ١٠٠)

اللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة (من ٦٥ لأقل من ٨٥)

اللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلي بعض الدعم (من ٥٠ لأقل من ٦٥)

اللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا يزال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من ١  لأقل من ٥٠).

أدوات تقييم تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

الاختبارات

المهام الأدائية

المواظبة على الحضور

تقويم تكويني وفقًا لمعدلات الأداء وذلك لمقرر القيم واحترام الآخر

تحقيق معدل حضور لا يقل عن 80% بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية.

 آليات تقدير نجاح تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

تُحسب درجة الطالب في المقرر الدراسي الواحد في الفصل الدراسي من خلال مجموع درجات الاختبارات الثلاثة والمهام الأدائية ودرجات المواظبة

مجموع الدرجات لكل المقررات متساوية وتحسب من ١٠٠ درجة وتعطي للطالب في صورة ألوان

يتم حساب الاجتياز من خلال احتساب المتوسط الحسابي لمجموع درجاته لكل فصل دراسي (مجموع درجات الفصل الدراسي الأول + مجموع درجات الفصل الدراسي الثاني مقسومة على 2)  على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان.

التربية الفنية والرياضية والموسيقية لا يعتبر الطالب ناجحًا إلا عند  حضوره نسبة لا تقل عن٨٠٪ من عدد الحصص في كل منها.

يتم تقييم طلاب الدور الثانى على ما درسوه فى الفصلين الدراسيين عن طريق الاختبارات فقط.

في حالة  استمرار حصول الطالب على اللون الأحمر  في أحد المقررات الدراسية أو أكثر بعد اختبارات  الدور الثاني عليه بإعادة السنة الدراسية مرة أخرى.

وأصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي، وذلك وفي إطار حرص الوزارة على مصلحة أبنائنا الطلاب من خلال  تنظيم العمل وتوحيد الإجراءات ونظرًا لكثرة التساؤلات التي ترد للوزارة.

ونص الكتاب الدوري على أن يتم دمج اختباري الشهر الأول والثاني من الفصل الدراسي الأول معًا لطلاب الصف الرابع من الحلقة الابتدائية ــ هذا العام فقط ــ  ويكون في المقرر الدراسي الذى تم تدريسه خلال تلك الفترة ويٌعقد على مستوى المدرسة، دون المساس بنظام التقييم الوارد بالفقرة الأولى من المادة الثامنة بالقرار الوزاري رقم (133) بتاريخ 21/9/ 2021.

وأضاف: "يٌعقد اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول في الموعد المحدد له طبقًا للخريطة الزمنية ويكون على مستوى الإدارة التعليمية".

وتطبق التعليمات الواردة في الكتاب الدوري على جميع المدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات، وبالنسبة لمواد الهوية القومية بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة.