أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم السبت أن مجلس الأمن الدولي سيصوت الإثنين على مشروع قرار لوقف ا

الحكومة,مبادرة,فلسطين,محكمة,الوزراء,الشرقية,اليوم,التجارة,رئيس الوزراء,الأرض

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 11:00
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار لوقف إجراءات إسرائيل الأحادية

الشورى

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم السبت، أن مجلس الأمن الدولي سيصوت الإثنين، على مشروع قرار لوقف الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب وإلزام تل أبيب بالاتفاقيات الموقعة مع السلطة الفلسطينية.

جاء ذلك في كلمته خلال المشاركة بالقمة الـ 36 للاتحاد الإفريقي، في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، والتي انطلقت، السبت وتختتم الأحد.

وقال اشتية: "بعد غد سيصوت مجلس الأمن على مشروع قرار قدمته المجموعة العربية في الأمم المتحدة، لوقف الإجراءات الإسرائيلية الأحادية والزامها بالاتفاقيات الموقعة معها"، دون مزيد من التفاصيل.

وأفاد اشتية، إن "إسرائيل قتلت 50 فلسطينيا خلال 46 يوما منذ بداية العام 2023".

وأضاف: "لقد آن الأوان لمساءلة إسرائيل على جرائمها بحق أبناء شعبنا، ويجب أن تدان إسرائيل على مستوى محكمة العدل الدولية".

وتابع: "نواجه فراغا سياسيا خطيرا وبحاجة إلى ملء، وإعادة إحياء مبادرة السلام العربية (2002)، من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وكافة الأراضي العربية المحتلة على حدود عام 1967".

واعتمدت القمة العربية في بيروت عام 2002 "مبادرة السلام العربية" ومن بين ما تنص عليه إقامة دولة فلسطينية معترف بها دوليًا على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية مقابل اعتراف الدول العربية بإسرائيل، وتطبيع العلاقات معها.

وذكر اشتية، أن الحكومة الإسرائيلية تواصل "مصادرة الأرض وتحويل أصحابها إلى لاجئين وإقامة مزيد من المستعمرات، وارتكاب المزيد من الاعتداءات على المقدسات المسيحية والإسلامية في مدينة القدس والخليل".

وقال اشتية إن "الحكومة الإسرائيلية الحالية دعت الإسرائيليين لحمل السلاح ليكون القتل أسهل، وسنت القوانين العنصرية بما يسهل مصادرة الأراضي والاستيطان، وخلق نظام عنصري مبني على نظام مزدوج"، على حد وصفه.

ودعا إلى "بذل المزيد من الجهود من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرضنا".

وأشار اشتية، إلى أن فلسطين تبذل جهودا على كافة المستويات من أجل تدويل القضية.

وتوقفت المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي منذ أبريل 2014 جراء رفض تل أبيب وقف الاستيطان وإطلاق أسرى قدامى، بالإضافة إلى تنصلها من مبدأ حل الدولتين.

وانطلقت القمة الـ36 للاتحاد الإفريقي، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتسلمت دولة جزر القمر رئاسة الاتحاد من السنغال.

وتنعقد القمة تحت شعار "تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية" لمدة يومين، بحضور عدد من رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء، وفق وكالة الأنباء الإثيوبية.