قبل 100 عام من اليوم وتحديدا في يوم الخميس ٢ فبراير ١٩٢٨ نشرت جريدة الشورى سلسلة من الموضوعات والملفات الم

الإسكندرية,الشورى,باريس,مصر,فرنسا,تونس,فلسطين,رجال,يوم,جريدة الشورى

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

« زي النهارده »..جريدة الشورى في يوم الخميس ٢ فبراير ١٩٢٨:معركة صحفية مع "الجريدة الساقطة".. وملك الأفغان يترشح للخلافة

الشورى قبل ١٠٠ عام من اليوم  الشورى
الشورى قبل ١٠٠ عام من اليوم

قبل 100 عام من اليوم، وتحديدا في يوم الخميس ٢ فبراير ١٩٢٨، نشرت جريدة "الشورى" سلسلة من الموضوعات والملفات المتنوعة التي تغطي كافة الاهتمامات والمجالات بتوقيع عدد من كبار الكتاب والصحفيين.

الموضوع الرئيسي كان تحت عنوان "خطاب الدكتور أنصاري في المؤتمر الهندي الوطني.. الشقاق العام".. وفي التمهيد نقرأ: "ليس في الحركة الهندية شيء يدعو إلى الخجل مثل الشقاق القائم بين الهندوس والمسلمين وليس ثمة لغة مهما أوتيت من قوة التعبير نستطيع أن نصف بها الأهوال التي تحدث في الخسائر".

ونقرأ الموضوع الثاني بعنوان "يكذبون ويعلمون أنهم كاذبون".. .. وفي التفاصيل تقول جريدة الشورى: "إن تلك الجريدة السافلة الساقطة الصادرة في يافا والتي ننزه القلم عن ذكرها لا يهمها أن يكون لأقوالها أثر من الحقيقة.. بل قصاراها الطعن والقدح في المخلصين وبخاصة في عطوفة الأمير شكيب أرسلان".

وتطرق العدد إلى "المساعي لإبعاد صاحب الشورى من مصر".. حيث جاء في التقرير أن عميدا انكلترا وفرنسا يسعيان للتخلص منه ومنها.

ونشرت "الشورى" تقريرا بعنوان "صفحة من تاريخ الجهاد السياسي في تونس".. قالت فيه: "لا تزال المحكمة العسكرية الفرنساوية تتكلم بينما كان الفشل مستوليا على الحزب بتونس كان الثعالبي في باريس يوالي مجهوداته وأعماله وتمكن بمرونة شرقية من التطور مع الظروف والاستفادة منها لتحقيق برنامجه".

 

وفي باب متفرقات نقرأ:

١-ماذا في تونس؟ انتقل على عفو الله وغفرانه ولي عهد المملكة التونسية صاحب السمو اسماعيل باي وانتخب خلفا له لولاية العهد أخوه الموقع شأنه أحمد باي .

٢- ترشح صحف أوروبا ملك الأفغان للخلافة وتقول صحف إنجلترا إنهم يريدون استخدامه ضد البلاشفة وكذلك صحف الفرنسيس ولكن بعد لبس القبعة في مصر فالغالب أن الخلافة بعيدة عن جلالته أكثر من بعد بلاده عن مكة والمدينة.

٣-سماجة مدهشة جاء مصر من أسبوع حسن صدقي الدجاني والقراء يعرفون أن آخر حوادثه هي لطش أسئلة الامتحان من مدرسة حقوق القدس.

٤-لماذا الفضيحة؟ جاء من فلسطين فريق من رجال شرطتها للمباراة بكرة القدم مع فرقة الإسكندرية ولكن هذه جربت فرقة فلسطين بثمانية أشواط ضد لا شي.

٥-نجاح مؤسسة تجارية في فلسطين كتب إلينا من البيرة أن شركة النجاح أكملت عامها الأول وقام الخبير فؤاد أفندي سايا بتدقيق حساباتها فظهر أنها ستوزع على المساهمين ربحا يعاد 22 جنيها و76 ملا في المئة.

٦- ماذا يقول المهاجرون؟ بروكلن 8 يناير 1928 أخي أبا الحسن وبعد ففي هذا المساء تصفحت شورانا عدد 170 ففي هذا المساء تصفحت على خبر طالما انتظرناه وهو خبر الصلح بين الزعماء السوريين في مصر.

٧- الشورى قالت جريدة "الزهو" التونسية الغراء بارك الله فيها: تكرمت رصيفتنا الصادقة جريدة الشورى الغراء بمبادلة جريدتنا وهو صنيع مشكور منها والشيء من ما تاه لا يستغرب.   ٨ - من هو الفريق؟ الجواب عند لطف الله وأتباعه نشرت جريدة "الافنير" إحدى الصحف الاستعمارية في فرنسا مقالة افتتاحية بعنوان "هل تخون فرنسا واجباتها ومصالحها وتتخلى عن سورية".