- الأهالي يناشدون المسئولين سرعة التنفيذ ومنع العشوائية من الانتقال إلى المكان.- رفع كفاءة ميدان الرماية وطريق

السيسى,المواطنين,شبكة,النقل,السياحة,الأهرامات,محافظ الجيزة,الحكومة,العشوائيات,مبادرة,الداخلية,السيارات,المرور,كورونا,القاهرة,شرطة,طالب,العالم,عمرو,الفيوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

هنا حدائق الأهرام : المنطقة السياحية الأفضل فى العالم بعد افتتاح المتحف الكبير.

اللواء أحمد راشد - محافظ الجيزة  الشورى
اللواء أحمد راشد - محافظ الجيزة

- الأهالي يناشدون المسئولين سرعة التنفيذ ومنع العشوائية من الانتقال إلى المكان.

- رفع كفاءة ميدان الرماية وطريقي الفيوم والواحات البحرية استعدادا لافتتاح المتحف المصري الكبير.

- القضاء على التوك توك نهائيًا بدلًا من الحملات مؤقتة التأثير.. وإيجاد وسيلة بديلة لائقة للتنقلات الداخلية.

- مطالبات بإحكام الرقابة على جمعية تعمير حدائق الأهرام لتقوم بواجباتها على أكمل وجه في رصف الشوارع الداخلية ووضع حل لمشكلة القمامة.

- محافظ الجيزة: الاستجابة لشكاوى المواطنين وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لقاطني حدائق الأهرام.

بدأت حدائق الأهرام كواحدة من أعرق وأجمل المدن السكنية التى نشأت ضمن مخطط تعمير منطقة صحراء الأهرام فى فترة الثمانينيات بمساحة شاسعة تصل إلى١٤٠٠ فدان تقريبًا، تطل على واحدة من أقدم المناطق الأثرية فى العالم أمام أهرامات الجيزة، وتمتاز مدينة حدائق الأهرام بموقع إستراتيجي ممتاز، فهي على بعد دقائق من منطقة الهرم والشارع التجاري بمنطقة فيصل.

ويترقب الأهالي أن تشهد المنطقة خلال الفترة المقبلة تطورًا هائلًا على كافة المستويات بعدما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتحقيق التكامل والتناغم ما بين المتحف المصري وكافة المواقع المحيطة به، من خلال شبكة الطرق والمحاور المؤدية له، خاصةً من مطاري القاهرة وسفنكس، وكذلك ربط المتحف بهضبة الأهرامات، بما يجعل تلك المنطقة من أهم المناطق السياحية الجاذبة في العالم، ويتواكب مع أهمية المتحف كأكبر صرح لعرض الآثار في العالم وأيقونة ثقافية للإنسانية جمعاء.

وخلال الفترة الماضية شهدت منطقة حدائق الأهرام تطورًا كبيرًا نعتبره ضمن عملية التطوير الشاملة للمنطقة، والتي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى الحكومة بتنفيذها فى إطار الاستعداد لافتتاح المتحف المصري الكبير، وشملت حتى الآن رفع كفاءة ميدان الرماية وطريقي الفيوم والواحات البحرية، وهو ما بث أجواء من الفرح والتفاؤل وسط أكثر من نصف مليون مواطن لقرب استعادة حدائق الأهرام الرونق الحضاري الذى ميز نشأتها.

وأشاد الخبراء بالجهود الرائعة للدولة في تطوير المناطق المحيطة بالمواقع السياحية والأثرية بمحافظة الجيزة ورفع كفاءة المحاور المرورية المؤدية إليها، من خلال أعمال رصفها، وتطوير المصارف والترع، والارتقاء بالخدمات السياحية، وتطوير منطقة نزلة السمان والقضاء على العشوائيات بها والتخطيط لتعظيم القيمة التراثية والاقتصادية والسياحية لهذه المنطقة التراثية، من خلال إنشاء مركز خدمات سياحية تراثية، ويتكون من مناطق صناعات حرفية تراثية ومركز مؤتمرات.

مع تعظيم القيمة الاستثمارية والسياحية للمناطق المحيطة، من خلال توفير مجموعة من الأنشطة الداعمة لقطاع السياحة والداعمة لطبيعة المنطقة التراثية.

وأشاد سيد أبو الفضل، المشرف على الشئون الأثرية بمتحف الحضارة المصرية، بالتطويرات التي تشهدها منطقة حدائق الأهرام بخاصة وأن موقعها إستراتيجي وتمثل جزءا من المنطقة الأثرية.. مؤكدًا أن الاهتمام بتطوير منطقة الحدائق من الداخل لا يقل أهمية عن الاهتمام بتطويرها من الخارج، حيث يجب القضاء على التوك توك نهائيًا بدلًا من الحملات مؤقتة التأثير وإيجاد وسيلة بديلة لائقة للتنقلات الداخلية ومنع انتشار الباعة الجائلين.

وشدد على ضرورة إحكام الرقابة على جمعية تعمير حدائق الأهرام لتقوم بواجباتها على أكمل وجه في رصف الشوارع الداخلية ووضع حل لمشكلة القمامة.

وأشادت د. نعمات موسى، كبيرة أمناء بمتحف الحضارة المصرية، بالجهود الرائعة للدولة في تطوير المناطق المحيطة بالمواقع الأثرية والسياحية بمحافظتي القاهرة والجيزة وذلك بربطهما ببعضهما مثلما يحدث في منطقة الأهرامات والمتحف المصري الكبير والتخطيط والتطوير بفكر راق وأساليب رائعة كإدخال التليفريك كوسيلة ترفيهية وسياحية جديدة بالمنطقة، مؤكدة أن هذه التطورات جاءت في وقتها لتمثل نقلة في مجال تنشيط السياحة في ظل أزمة كورونا.

وذكرت أيضًا أن اهتمام الدولة بالمناطق السياحية والأثرية والتراثية في الفترة الحالية لم يقتصر على هذه المناطق فقط حيث إن منطقة متحف الحضارة والمناطق الأثرية المحيطة به في الفسطاط بمصر القديمة تشهد طفرة حضارية أيضًا، وذلك بإزالة العشوائيات في المنطقة الممتدة خلف مسجد عمرو بن العاص وربطها بمنطقة المتحف بمساحات خضراء ومتنزهات وإنشاء فندق سياحي بجوار بحيرة "عين الصيرة"، مشيدة بالدمج بين وزارتي السياحة والآثار ومؤكدة أن ذلك كان له عظيم الأثر في تكامل جهودهما وما تشهده في المناطق من تطوير.

ومن أهم القرارات التي شهدتها المنطقة قرار المحافظ حظر سير التوك توك فى شوارع حدائق الأهرام، حيث تضمن تكليفًا لحى الهرم وإدارة المرور وقطاع هضبة الأهرام وجهاز السرفيس والجهات المعنية بتكثيف الحملات المرورية لتنفيذه "بمنتهى الحزم مع اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين وعرض تقرير يومى بما تم من مجهودات لتلك الحملات" وهو القرار الذي يأمل أبناء المدينة أن يتم تفعيله بأسرع وقت ممكن.

وضمن التحركات الإيجابية التي سبقت قرار حظر سير التوك توك جاء تعاقد الجمعية المسئولة عن إدارة المدينة مع شركة نقل خاصة للعمل داخل حدائق الأهرام بعد طرد التوك توك منها، وبأسعار فى متناول الجميع، مع قيام العديد من الأهالي بنقل جيرانهم بسياراتهم الخاصة مجانًا، ضمن مبادرة "الجار للجار" لتخفيف الضغط على شركة النقل الداخلي في بداية عملها، ولحين توافر عدد أكبر من السيارات.

هذه التطورات وقف خلفها مجهود كبير ومتواصل قام به أبناء حدائق الأهرام، وبينهم عدد من الصحفيين والإعلاميين، كما أنها جاءت تتويجًا لمجهود آخر بذله النائب هشام حسين، الذي حمل هموم ومشكلات المنطقة إلى لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، حيث عقدت تلك اللجنة أكثر من اجتماع، قبل أن تخلص إلى مجموعة من التوصيات لحل تلك المشكلات.

بالقطع مشكلة انتشار التوك توك الذى حُظر سيره بقرار من اللواء أحمد راشد، ليست الوحيدة التي تعانى منها حدائق الأهرام فهناك عدة مشكلات متراكمة منذ أكثر من عشر سنوات، وبينها الحاجة إلى إعادة رصف الشوارع المتهالكة من كثرة الاستخدام، والعمل على رفع كفاءة خدمات المياه والصرف الصحي، وجمع القمامة، وملاحقة المحال التجارية المخالفة، وقبل هذا وذلك سرعة افتتاح مركز شرطة حدائق الأهرام لتعزيز التواجد الأمني ومنع الجريمة.

وكما أصدر اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، قرارًا بتكليف شركة مياه الشرب والصرف الصحي باستلام شبكات مياه الشرب والصرف الصحي من الجمعية التعاونية لتعمير صحراء الأهرام.

وأكد اللواء أحمد راشد أن القرار يأتي في إطار سعي محافظة الجيزة نحو الاستجابة لشكاوى مواطنيها وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لقاطني حدائق الأهرام وذلك ضمن أعمال التطوير التي يشهدها القطاع بالكامل والتي بدأت بتكليف شركة للأمن وحظر سير مركبات التوك توك داخل القطاع مع توفير البدائل ووضع خطة لتطوير ورصف ورفع كفاءة الشوارع.

وشمل قرار المحافظ تشكيل لجنة مكونة من ممثل عن "شركة مياه الشرب والصرف الصحي، وممثل عن حي الهرم، وممثل عن الجمعية التعاونية لتعمير صحراء الأهرام، وممثل عن مركز معلومات شبكات المرافق بالمحافظة" على أن تختص اللجنة باتخاذ كافة إجراءات تسليم وتسلم مرفق شبكات المياه والصرف الصحي من الجمعية التعاونية لتعمير صحراء الأهرام لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة بحالتها الراهنة على أن تكون الشركة مسئولة عن تشغيلها وصيانتها فور استلامها.

كما ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب خلال اجتماع سابق بها، خطة الحكومة في تفعيل دور قطاع الجمعيات التعاونية للبناء والإسكان، خاصة ما يتعلق بمنطقة حدائق الأهرام محافظة الجيزة.

وأكد النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، على أهمية قرارات محافظة الجيزة بحظر التوك توك في حدائق الأهرام وبدء تنفيذ توصيات اللجنة للقضاء على العشوائية في المنطقة.

وقال: أحييهم على الجهد المبذول والناس مبسوطة، لكن هناك جهدا أكبر مطلوب أيضًا، فمنذ يومين كنت أمر ناحية حدائق الأهرام ولم أجد أي تكاتك ولكن لم أجد أمنًا على البوابة، ولا أعلم هل هذه البوابة فقط التي لا يوجد عليها أمن والا رجل الأمن كان مزوغ ولا إيه.

وأعلن اللواء علاء بدران، سكرتير عام محافظة الجيزة، منع مركبات التوك توك من الدخول أو السير في منطقة حدائق الأهرام، والاستعانة بسيارات "فان" بد لًا منه لخدمة الأهالي.

وأضاف أن صدور قرار محافظ الجيزة بحظر سير التوك توك بهضبة الأهرام بالجيزة، ضمن خطة تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين بقطاع هضبة الأهرام، مع توفير سيارات بديلة للركاب.

وتابع: كنا هنا في اللجنة منذ شهرين، وخلال هذه المدة نفذنا معظم توصيات اللجنة، وكانت أهم توصية إحكام بوابات حدائق الأهرام ببوابات أمن، وتم تنفيذ التوصية وجمعية تعمير صحراء الأهرام تعاقدت مع شركة أمن، وتوجد 7 بوابات عليها حاليًا 90 حارس أمن، وهذه كانت مفتاح الانضباط في حدائق الأهرام.

وأشار السكرتير العام لمحافظة الجيزة، إلى أنه كانت هناك شكوى من التوك توك في حدائق الأهرام من قبل الأهالى، وتم منع حوالي 2000 توك توك، وحاليًا لا يوجد أي مركبات توك توك، وتم الاستعانة بسيارات "فان"، ولا توجد شكاوى من الأهالى من توفر العربيات.

فيما طالب رئيس لجنة الإدارة المحلية، بأن تكون السيارات الفان البديلة للتوك توك في حدائق الأهرام بلون موحد، وهو ما أكد سكرتير عام محافظة الجيزة على أنه سيتم تنفيذه، موضحًا أن أغلب السيارات حاليًا باللون الأبيض وسيتم توحيد اللون. وتساءل السجيني، عن موقف الأراضي المخصصة للنفع العام في حدائق الأهرام، ورد قائلًا: تم حصر الأراضي المخصصة للنفع العام حوالى 94 ألف متر مربع، وهناك خدمات على حوالى 10 قطع، وسيتم تخصيص أراض لإنشاء مكتب للشهر العقاري، والمخبز، ومكتب بريد وإسعاف، ويتبقى إنهاء الإجراءات.