أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا اليوم السبت إلغاء الإطلاق المرتقب الثلاثاء المقبل لصاروخها الجديد إلى ال

اليوم,اكتشاف,الثلاثاء,الأولى,الطقس

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

للمرة الثالثة.. ناسا تعلن تأجيل إطلاق الصاروخ أرتميس-1 إلى القمر

الشورى

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، اليوم السبت، إلغاء الإطلاق المرتقب الثلاثاء المقبل لصاروخها الجديد إلى القمر بسبب العاصفة الاستوائية “يان”.

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، قالت “ناسا” إن صاروخها العملاق الجديد إلى القمر في إطار المهمة التجريبية المنتظرة "أرتيميس 1"، لن يتم إطلاقه الثلاثاء كما كان مقرراً بسبب تشكل عاصفة.

وتحت تهديد العاصفة الاستوائية "يان" الموجودة حاليًا في جنوب جامايكا، تحضر وكالة "ناسا" إعادة الصاروخ إلى موقعه الأساسي في مبنى التجميع.

ويُتوقع أن تشتد حدة العاصفة في الأيام المقبلة وتتجه صعوداً نحو خليج المكسيك مروراً بفلوريدا، حيث مركز كينيدي الفضائي الذي من المقرر أن ينطلق منه الصاروخ.

إلغاء للمرة الثالثة وتعد هذه هي المرة الثالثة التي تعلن فيها ناسا تأجيل عملية الإطلاق، حيث جاءت التأجيلات الماضية بعد اكتشاف عطل بأحد محركات الإطلاق، ما أدى لوقف العد التنازلي وتأجيل الرحلة غير المأهولة.

وفشلت المحاولة السابقة لناسا في إطلاق "أرتميس-1" إلى القمر، بسبب مشكلات فنية تتعلق بتلف جهاز استشعار المحرك وتسرب الوقود.

وتسعى ناسا لإرسال كبسولة الطاقم إلى القمر، ودفعها إلى الحد الأقصى قبل أن يصعد رواد الفضاء في الرحلة التالية، في رحلة تجريبية تبلغ تكلفتها 4.1 مليار دولار.

وتهدف ناسا من خلال هذا البرنامج إلى ترسيخ وجود بشري دائم على القمر، قبل أن تعتمد نقطة انطلاق لمهمة على المريخ.

ويأتي ذلك ضمن المرحلة الأولى من برنامج الوكالة الأمريكية، الذي يهدف بشكل رئيسي إلى هبوط البشر على القمر عام 2025.

وعادة ما يمثل الطقس عاملا مؤثرا على عمليات ناسا، لكن محللة التوقعات الجوية ميلودي لوفين قالت إن "الطقس يبدو جيدا"، ولا يتوقع أن يكون عائقا أمام عملية الإطلاق وعلى رغم من ذلك تم إلغاء اطلاق الصاروخ.