أصدرت المحكمة الدولية في لاهاي الحكم النهائي بالسجن المؤبد للقائد العسكري السابق لجيش صرب البوسنة راتكو ملا

الرجال,الأمم المتحدة,محكمة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

لعنة سربرينتسا.. كيف ذاق "سفاح البلقان" مر جرائمه؟

الشورى

أصدرت المحكمة الدولية في لاهاي، الحكم النهائي، بالسجن المؤبد، للقائد العسكري السابق لجيش صرب البوسنة راتكو ملاديتش، لتكتمل آخر فصول "سفاح البلقان"، الذي ارتكب مجزرة "لا توصف"، ودفع ثمنها عقبها لأعوام من الهروب والمعاناة.

وصدر الحكم النهائي بحق ملاديتش، بسبب اتهامه بالإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية التي حلت بالبوسنة والهرسك، وكان أبرزها على الإطلاق مذبحة سربرنيتسا عام 1995 والتي راح ضحيتها 8 آلاف رجل وشاب مسلم.

من هو ملاديتش؟

ولد ملاديتش في قرية تقع في الجنوب الشرقي لمدينة ساراييفو، عاصمة البوسنة والهرسك الحالية.

 كان ملاديتش ضابطا في الجيش الصربي، واشتهر خلال حرب يوغسلافيا، بداية كموظف عالي المستوى في الجيش الشعبي اليوغسلافي ثم كقائد في جيش صربيا البوسني خلال حرب البوسنة ما بين 1992 و 1995.

وفي سنة 1995، اتهم من طرف محكمة الجنايات الدولية ليوغسلافيا السابقة باقتراف إبادة عرقية وجرائم حرب ضد الإنسانية، واتهم بكونه مسؤولا عن حصار سريبرينيتسا، أكبر قتل جماعي عرفته أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

لماذا تعتبر المجزرة فظيعة؟

في بداية الحرب الصربية، وبعد إعلان البوسنة استقلالها من يوغسلافيا عام 1992، أصدر مجلس الأمن قرارا بنزع السلاح من منطقة سربرنيتسا، واعتبارها "منطقة آمنة".

لكن قوات صرب البوسنة، رفضت الانسحاب كليا، وبقيت على حدود المنطقة، ومع إهمال الأمم المتحدة للمنطقة، بدأ الهجوم.

هي إبادة جماعية شهدتها البوسنة والهرسك في الفترة من 11 إلى 22 يوليو 1995 خلال الحرب التي دارت في البوسنة والهرسك، وتُعد أسوأ مذبحة شهدتها أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

حدثت المذبحة في مدينة سربرنيتسا وقُتل خلالها 8,372 من مُعظمُهم من الرجال والشيوخ والأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و77 سنة.

نفذت المذبحة وحدات من جيش جمهورية صرب البوسنة كانت تحت قيادة راتكو ملاديتش، بمُشاركة وحدة العقارب شبه العسكرية الصربية.