الجمعة 21 يونيو 2024
الشورى
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء
والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى
الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء
والعضو المنتدب
محمد فودة

عمرو خالد: مقامك حيث أقامك.. إزاي تشتغل عند ربنا أحلى شغلة؟ (فيديو)

برنامج الفهم عن الله
برنامج الفهم عن الله - الجزء الثاني

الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي دعا إلى الاجتهاد في العبادة والطاعة حتى آخر يوم من رمضان.

وقال في الحلقة السابعة والعشرين من برنامجه "الفهم عن الله - الجزء الثاني": "اقتربنا من نهاية رمضان والأيام المتبقية أيام غالية، وهناك ليلة 29 يمكن أن تكون ليلة القدر وهناك أقوال إنها ليلة 29، وإن كان الأغلب أنها ليلة 27، ولابد أن ندرب أنفسنا على العمل بجهد حتى آخر ليلة من رمضان".

مشروع الإحسان

 

وأكد خالد أهمية مشروع الإحسان واعتماده منهجًا للعيش والحياة، وصولًا لاكتساب الأخلاق الحميدة ثم صفات النجاح في الحياة، والعيش بالتعاون وخدمة الناس للوصول إلى الرضا والسعادة في الدنيا والآخرة.

 ثلث الدين الإسلامى

 

وتحدث عن الإحسان باعتباره مشروعًا عامًا لخدمة الإسلام، قائلًا: "مشروع حياتي هو الإحسان وإحياؤه في أمة الإسلام فهو ثلث الدين، وأسعى أن يتحول إلى ثقافة شعبية يعيش بها الناس في حياتهم الدنيا".

وأشار إلى أن "من جمال فكرة الإحسان أن أصبح لدينا منهجًا للإحسان، وهناك روحانيات كثيرة كانت تُقدم بشكل غير مكتمل أو الهدف من تلك الروحانيات". 

وتابع خالد قائلًا: "بذلنا جهدًا كبيرًا للوصول إلى منهج كامل للإحسان، مبنيًا على الروحانيات والعيش بها وما يترتب عليه من أخلاق معينة تصحح سلوكيات الناس، بداية من منازل الروح السبعة، و7 أخلاق تنتج عنها، تفضي إلى 7 صفات وسلوكيات للنجاح في الحياة، والهدف الوصول بالإحسان إلى ثقافة شعبية".

3 وسائل لتنفيذ مشروع الإحسان

وأفاد خالد، بأنه تم اختيار 3 مجالات لتحقيق مشروع الإحسان وجعله ثقافة عامة وهي: التعليم والسوشيال ميديا والترجمة. ومضى شارحًا: "في التعليم وضعنا منج استنبطاناه من الذكر ومنازل الروح والأخلاق والنجاح في الحياة":

وبين أن الذكر يقوم على الآتي: 1.​الاستغفار 2.​لا إله إلا الله 3.​حسبي الله ونعم الوكيل 4.​لا حول ولا قوة إلا بالله 5.​الحمد لله 6.​الله أكبر 7.​الذكر بأسماء الله الحسنى وأشار خالد إلى أن منازل الروح تقوم على: 1.​التقوى 2.​اليقين 3.​التوكل 4.​التسليم 5.​الرضا 6.​العبودية 7.​حب الله

 

الإحسان وعلم النفس الإيجابي

وقال خالد: "استنبطنا كل تلك المناهج من الإسلام، وربطناها ببعض من خلال التعاون مع علماء علم النفس الإيجابي لمدة عامين كاملين وأصبح لدينا منهجًا علميًا عالميًا.

وتابع: "لدينا المشروع العام لمناهج تعليمية تحت اسم (بناء الشخصية)، والتي يتم تدريسها حاليًا في مدارس تعليمية في مصر والمغرب وبريطانيا والولايات المتحدة، وأيضًا في دور الأيتام، ولأطفال الشوارع".

وتحدث عن نشر مشروع الإحسان عبر "السوشيال ميديا"، لافتًا إلى أن سفراء الإحسان يبلغ عددهم أكثر من  300 سفير على مستوى 33 دولة حول العالم. 

نشر الخير

 

واختتم خالد، بقوله: هدفنا مساعدة الناس ونشر الخير بين الناس وبذل الجهد كل حسب استطاعته ومهارته التي يتقنها، والمشروع نجح في جمع شمل مئات العائلات بالتعاون والمحبة ونشر الخير بداية من الرضا عن المعتقد وصولًا للرضا عن حياتك.

 فضل صيام الأيام البيض

 في سياق آخر، أجاب خالد على سؤال: ما هو فضل صيام الأيام البيض؟، قائلًا: "فضل صيام الأيام الست يعدل صيام العام كاملًا؛ فصيام رمضان 30 يومًا والحسنة بعشر أمثالها فكأنما صمت 300 يوم، ثم تعقب صيام رمضان بعد العيد بصيام 6 أيام والحسنة بعشر أمثالها، فالناتج تكون كأنك صمت 60 يومًا، وهو ما يعدل 360 يومًا صيام".

   قاعدة اليوم

 

واختتم خالد بذكر القاعدة السابعة العشرين، وهي: "مقامك حيث أقامك فأخرج أحسن ما عندك لله".

وتابع شارحًا: "تريد معرفة مقامك عند الله انظر كيف تعيش وكيف تعمل عند الله من خلال مهنتك وحياتك ابحث عن دور تقوم به لخدمة الدين".

 

تم نسخ الرابط