يمثل التغير المناخي جرس إنذار لكل دول العالم ويدفع إلى ضرورة الارتقاء إلى مستوى المسئولية العالمية والتحرك بشك

فرنسا,الأرض,العالم,الأمم المتحدة,الديون,البرازيل,التنمية

الإثنين 29 أبريل 2024 - 09:12
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

100 مليار دولار.. قادة العالم يتعهدون بدعم العمل المناخي بقمة كوب 28

الشورى

يمثل التغير المناخي جرس إنذار لكل دول العالم ويدفع إلى ضرورة الارتقاء إلى مستوى المسئولية العالمية والتحرك بشكل عملى، وفقا لخريطة طريق محددة الأهداف والآليات، لتقليل درجة حرارة الأرض وتبني استراتيجية التوسع فى الطاقة النظيفة، وهو ما يعكس أهمية قمة مؤتمر المناخ القادمة cop 28 “كوب 28” كمرحلة فارقة فى مسار المواجهة العالمية للتغيرات المناخية.

أكد 13 من قادة العالم ضرورة التعاون لدعم العمل المناخي بما يحقق تطلعات الدول لخفض الانبعاثات ومواجهة أثار تغير المناخ ضمن إطار الاستعدادات لعقد قمة كوب ٢٨ "cop 28" في الإمارات، نهاية نوفمبر المقبل.

أشار بيان مشترك عن القادة إلى أن العالم يحتاج إلى نظام يعالج بشكل أفضل احتياجات التنمية ونقاط الضعف، التي تفاقمت بفعل مخاطر المناخ، والتي تزيد من ضعف قدرة البلدان في القضاء على الفقر وتحقيق النمو الاقتصادي الشامل.

وقال بيان القادة الـ13: "تسببت صدمات متعددة ومتداخلة في إنهاك قدرة البلدان على معالجة الجوع والفقر والتفاوت بين الناس، وبناء القدرة على الصمود، والاستثمار في المستقبل، وشكّلت مخاطر الديون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل عقبة كبرى تحول دون تعافيها اقتصاديًا وتعوق قدرتها على تنفيذ استثمارات طويلة الأجل".

وأضاف البيان: "في السنوات الـ3 الأخيرة، انزلق بنحو 120 مليون شخص إلى براثن الفقر، وما نزال بعيدين عن تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة بحلول عام 2030"، حسبما ذكرت صحيفة الجارديان.

صدر البيان المشترك عن كل من رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون، ورئيسة وزراء باربادوس ميا موتلي، ورئيس البرازيل لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، ومستشار ألمانيا أولاف شولتز.