صلى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية القداس الإلهي اليوم الاثنين في مزار

مصر,البابا تواضروس,الإسكندرية,يوم,مريم,اليوم,الغربية,فلسطين

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

البابا تواضروس يصلي قداس عيد مارمرقس بكاتدرائية العباسية

الشورى

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، القداس الإلهي، اليوم الاثنين، في مزار القديس مار مرقس الرسول بالكاتدرائية المرقسية في العباسية، وذلك بمناسبة عيد استشهاده.

طَيَّبَ قداسة البابا تواضروس، عقب القداس، رفات القديس كاروز ومؤسس كنيستنا القبطية الأرثوذكسية، والذي استشهد على أرض الإسكندرية يوم ٣٠ برمودة عام ٦٨ ميلادية.

وتوجه قداسة البابا تواضروس الثاني إلى مزار القديس البابا أثناسيوس الرسولي حيث طَيَّبَ رفاته احتفالًا بعيد نياحته الذي يُحتَفل به يوم الاثنين المقبل الموافق ٧ بشنس.

تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية غدا الاثنين الموافق الثامن من مايو الجاري، ذكرى استشهاد القديس مارمرقس الرسول صاحب الرسالة المسيحية إلى أرض مصر.

حياة القديس مرقس

وُلد القديس مرقس في القيروان إحدى المدن الخمس الغربية بليبيا، في بلدة تُدعى ابرياتولس، من أبوين يهوديين من سبط لاوي، اسم والده أرسطوبولس، ووالدته مريم امرأة تقية لها اعتبارها بين المسيحيين الأولين في أورشليم، وتعلم مارمرقس الرسول اليونانية واللاتينية والعبرية وأتقنها.

وهجمت بعض القبائل البربرية على أملاكهم، ف تركوا القيروان إلى فلسطين وسكنوا بأورشليم.، نشأ في أسرة متدينة كانت من أقدم الأسر إيمانًا بالمسيحية وخدمة لها.

سافر إلى مصر وأسس كنيسة الإسكندرية بعد أن ذهب أولًا إلى موطن ميلاده "المدن الخمس" بليبيا، ومن هناك انطلق إلى الواحات ثم الصعيد ودخل الإسكندرية عام 61 م. من بابها الشرقي.

دخل مار مرقس مدينة الإسكندرية على الأرجح سنة 60 م. من الجهة الغربية قادمًا من الخمس مدن، ويروي لنا التاريخ قصة قبول أنيانوس الإيمان المسيحي كأول مصري بالإسكندرية يقبل المسيحية.