أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون اليوم الخميس 27 إبريل أن القوات الأمريكية جاهزة للتعامل مع أي قرار

المواطنين,الخارجية,واشنطن,اليوم,السودان,وزارة الدفاع,الاتصالات

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

البنتاجون: جاهزون لإجلاء موطنينا من السودان بأي وقت

الشورى

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية " البنتاجون"، اليوم الخميس 27 إبريل، أن القوات الأمريكية جاهزة للتعامل مع أي قرار سياسي للقيام بعملية إجلاء المواطنين الأمريكيين من السودان في أي وقت.

وقال مسئول أمريكي في هيئة الأركان، رافضا الكشف عن هويته، لقناة الحرة الأمريكية، إن الحديث عن رغبة واسعة لدى الأمريكيين في السودان بالمغادرة أمر مبالغ فيه، موكداً أنه حتى صباح الأربعاء أمريكي واحد فقط رغب بالمغادرة وحضر إلى المطار.  

وأعرب المسئول عن قلق الوزارة من إمكانية استغلال جماعات إرهابية للوضع الراهن في السودان، رغم عدم وجود أي معلومات استخباراتيه تؤكد ذلك، محذرًا من إطالة أمد النزاع العسكري، ومشدداً على أن الحل الدائم للصراع لن يكون إلا سياسيا.

في سياق متصل، قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية إن واشنطن أرسلت موظفين قنصليين إضافيين إلى المنطقة لدعم المواطنين الأمريكيين الراغبين في المغادرة من السودان، رافضا إعطاء تفاصيل أكثر لأسباب أمنية.

وأضاف المتحدث أن هناك فريقا من المسئولين القنصليين في واشنطن يعمل على مدار الساعة للتواصل مباشرة مع الأمريكيين المتواجدين في السودان لاطلاعهم على خيارات المغادرة.

ومن جانبه، أفاد البيت الأبيض بأن مواطنا أمريكيا ثان لقي مصرعه في السودان، مشيرا إلى أن واشنطن تقدم المساعدة لعدد صغير من الأمريكيين الراغبين في مغادرة السودان وذلك خلال هدنة وقف إطلاق النار.

وأكد منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي أن الوضع في السودان لا يزال خطيرا، ولكن يبدو أن وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع في السودان والذي أعلنته الولايات المتحدة لا يزال صامدا أو على الأقل يسهم في الحد من العنف، وذلك على حد قوله.