تنشر وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج تقريرا تسلط من خلاله الضوء على نشاط هذا الأسبوع للسفيرة سها

مدبولي,الأرض,طالب,العالم,شخصين,شهر رمضان,اليوم,السودان,الهجرة غير الشرعية,المواطنين,البابا تواضروس,استيراد,عيد القيامة,الزراعة,الإسكندرية,نيويورك,مصر,طلاب,ولاية,رمضان

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

حصاد نشاط "الهجرة" في أسبوع (إنفوجراف)

حصاد نشاط الهجرة في أسبوع  الشورى
حصاد نشاط الهجرة في أسبوع

تنشر وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، تقريراً تسلط من خلاله الضوء على نشاط هذا الأسبوع للسفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، وذلك خلال الفترة من 15 أبريل إلى 20 أبريل وهو كالآتي:

1) التقى د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة؛ لاستعراض عدد من ملفات عمل الوزارة، من بينها إنشاء "شركة المصريين بالخارج للاستثمار"، وبرنامج "التدريب من أجل التوظيف"، ومبادرة "سيارات المصريين بالخارج".

2) شاركت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة في قداس عيد القيامة المجيد، حيث قدمت تهنئتها لقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

3) أعلنت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة أن هناك غرفة عمليات مستمرة على مدار الساعة وتنسيقا كاملا مع مؤسسات الدولة المصرية لمتابعة الموقف في دولة السودان الشقيق، وأن هناك تواصلا مستمرا مع المصريين هناك، وتم إطلاق رابط استمارة للتسجيل للطلاب المصريين الدارسين في السودان، فيما سجل 467 طالبا مصريا في السودان بالاستمارة لتتمكن الوزارة من متابعتهم على مدار الساعة.

4) عقدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، لقاء افتراضيًا عبر "الفيديوكونفرانس" مع ١٠٠ من الطلبة المصريين بالسودان وعدد من أولياء الأمور، للاستماع إليهم والاطمئنان على أوضاعهم في ظل حالة الاضطراب التي يعيشها البلد الشقيق، وأكدت الوزيرة أن مصر لن تترك أبناءها وتقف في ظهرهم لمواجهة أية تحديات التي مما لاشك فيه أنها ستنتهي.

5) تقدمت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة بخالص التهنئة لأبناء مصر في الخارج بمناسبة الاحتفال بشم النسيم، وقالت إنه أحد أقدم الأعياد المصرية في حضارتنا العظيمة والذي كان يحتفل به مع مطلع الصيف إعلانًا بانتهاء موسم الزراعة وبداية موسم الحصاد.

6) أجرت السفيرة سها جندي حوارا مع وكالة أنباء الشرق الأوسط أكدت فيه أن مصر لا تترك أبناءها بالخارج في ظل وجود تحديات أو مخاطر في أماكن إقامتهم وتقف دائمًا معهم، وأن كافة البدائل مطروحة للدراسة بما فيها خطة إخلاء عاجلة إذا استلزم الأمر ووفقًا للموقف والمستجدات على الأرض وبعد فتح المطارات والحدود البرية المغلقة حاليًا. وقالت سيادتها إنها على تواصل مستمر مع عدد كبير من أبناءنا بالسودان، لاسيما الطلاب المتمركزين بالعاصمة الخرطوم، والبالغ عددهم نحو خمسة آلاف طالب أي حوالي نصف عدد الجالية المصرية هناك، موضحة أن عدد الطلاب المتواجدين بالسودان هو أقل من العدد الفعلي المسجل بالجامعات هناك؛ نظرًا لمغادرة الكثيرين إلى مصر لقضاء شهر رمضان والأعياد التي تعتبر إجازات رسمية بالسودان.

7) استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، السيدة نولا أوبرين سفيرة أيرلندا بالقاهرة، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي المشترك في ملفي مواجهة الهجرة غير الشرعية ورعاية الجاليات، وأشارت الوزيرة إلى أن العلاقات المصرية الأيرلندية علاقات متميزة وهناك العديد من الفرص التي من شأنها تعزيز هذا التعاون الثنائي المشترك في العديد من المجالات. كما أثنت سفيرة آيرلندا على التحرك السريع لوزارة الهجرة للتواصل مع الطلاب والجالية المصرية بالسودان.

😎 ترأست السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، اجتماعًا عاجلًا لـ "اللجنة الوطنية الدائمة لمتابعة الطلاب المصريين بالخارج" لمناقشة إيجاد سبل وآليات التعامل مع أزمة طلاب الجامعات المصريين في السودان، على إثر الاشتباكات المندلعة هناك حاليًا. وأكدت سيادتها على ضرورة استمرار التعاون والتنسيق، وأن الوزارة طرحت توسيع مهام اللجنة لتشمل الطلاب الدارسين في السودان وفي مناطق النزاعات والحروب أو حال تعرض دول دراستهم بالخارج لأي كارثة لها أبعاد إنسانية استنادًا للقرارات المستقرة ذات الصلة.

9) أجرت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة حوارا مع صحيفة الوفد، تناولت سيادتها فيه الحديث حول عدة ملفات مهمة أبرزها أبناؤنا في السودان، وقالت للصحيفة: "إننا جاهزون لحماية أبنائنا في السودان".

10) أجرت السفيرة سها جندي حوارا حصريًا مع صحيفة "صوت بلادي" المصرية الصادرة في ولاية نيويورك الأمريكية، وتحدث عن عدة موضوعات تهم الجاليات المصرية حول العالم.

11) تقدمت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة بخالص التهنئة لأبناء مصر في الخارج والداخل بمناسبة عيد الفطر المبارك، وأعربت عن تمنياتها بقضاء بعيد سعيد للجميع ولمصرنا الحبيبة، داعية الله بأن يحفظ الجالية المصرية في السودان وتنعم بالسلامة والأمان.

12) نشرت وزارة الهجرة فيديو اليوم المصري والحوار المفتوح الذي تم تنظيمه مع طلبة مدارس القرية الذكية، من أجل بثه لأبناء الجيلين الثاني والثالث بالخارج، والفعالية كانت بحضور السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة ود. ميسرة عبدالله حسين إبراهيم، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية للشؤون الأثرية، وكان الحوار حول نشأة مصر القديمة وعظمة الحضارة المصرية القديمة.

13) تواصل وزارة الهجرة تنفيذ الحملة التعريفية بتفاصيل التحديثات الأخيرة لقانون السيارات، وشارك فيها عدد من أهم المؤثرين في مجال السيارات، تتضمن تفاصيل مد العمل بمبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج حتى ١٤ مايو ٢٠٢٣، حيث قدم عدد من سفراء المبادرة تعريفًا بأهم مميزات القانون، وقاما بالرد على استفسارات المواطنين بالخارج حول كيفية التسجيل من خلال تحميل رابط التطبيق:

من هواتف أندرويد:

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.mcit.eca

من هواتف ios” iphone”:

https://apps.apple.com/app/id6444364022

وتناولت الفيديوهات شرح المكتسبات من الاستفادة بالتعديلات الأخيرة المتضمنة تخفيضًا يبلغ ٧٠ ٪ على الضريبة الجمركية للسيارة الواردة من دول غير خاضعة لاتفاقات جمركية مع مصر، للتيسير لأكبر عدد من المستفيدين من المبادرة.