أشاد المستشار بهاء ابوشقة وكيل اول مجلس الشيوخ بالقرارات الصادرة عن مجلس امناء الحوار الوطني مؤكدا ان تحد

المستشار,قانون,مجلس النواب,السيسي,الرئيس السيسي

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وكيل الشيوخ يشيد بالقرارات الصادرة عن مجلس أمناء الحوار الوطني

الشورى

أشاد المستشار بهاء ابوشقة وكيل اول مجلس الشيوخ ، بالقرارات الصادرة عن مجلس امناء الحوار الوطني ، مؤكداً ان تحديد بدء الحوار الحوار الوطني 3 مايو 2023 كموعد لبدء جلسات الحوار ،ومقترحاته باستمرار الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات والاستفتاءات والمقرر انتهاؤه في 17 يناير 2024 بناءة ،مؤكدا بأن هذا الخطوات لها دلالة ايجابية علي مستقبل الدولة المصرية، وأن إصرار الرئيس السيسي علي الحوار الوطني تأكيد علي رغبته في المشاركة الفاعلة لكل المصريين لبناء دولة عصرية حديثة. وأكد أبوشقة في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، أن مقترح استمرار الاشراف القضائي ، علي الانتخابات والاستفتاءات أمر له وجاهته زمبرراراته التي تحتم وجود اشراف قضائي علي كل الانتخابات والاستفتاءات وان التاريخ ومضابط مجلس النواب شاهدة علي دفاعي عن هذا المقترح ، حيث وقفت في جلسة ال  28 من مارس لسنة 2017 مدافعاً عن هذا المقترح وأكدت الي  أن النص فى مشروع قانون الهيئة الوطنية للانتخابات على الإشراف القضائى الكامل دون تحديد مدة 10 سنوات ليس فيه أى شبهة عدم دستورية.

وفسرت بأن شبهة عدم الدستورية لا تقوم إلا إذا كنا أمام نص دستورى قاطع، به ضمان ونص القانون ينتقص من هذا الضمان، أما إذا كنا أمام نص دستورى به ضمانات ونص بالقانون لا ينتقص من هذه الضمانات، فذلك لا يثير شبهة عدم دستورية، وخصوصًا أن المادة 210 لم ترتب جزاءً والنص الدستورى عندما يرتب جزاء فلابد أن نلتزم بحرفية ما جاء بالنص، أما إذا كنا أمام نص يحدد أن تجرى الانتخابات تحت إشرف قضائى لمدة 10 سنوات ثم أحال للقانون لينظمه، فلا عوار فى ذلك".

وأن تعديل الماده 34 من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات ليس فيه شبة عدم دستورية لما فيه من ضمانه في حد ذاته وهي دستورية وسلامة ونزاهة العمليه الانتخابية.

وتابع أبوشقة بأن المستقبل القادم افضل وأن الدولة المصرية راسخة وتضرب بجذورها في أعماق التاريخ ، وان خطواتها محسوبه وتصب جميعها في صالح المواطن .

ووجه وكيل مجلس الشيوخ ، الشكر للأمانة الفنية للحوارالوطنى علي ما بذلته من مجهود كبير خلال الاشهر الماضية، ليخرج بالشكل الذي يليق بالدولة المصرية وحجمها ومكانتها .