أعرب وزير الخارجية الكيني الفريد موتوا عن شكره لوزير الخارجية سامح شكري معبرا عن سعادته بوجوده اليوم في مصر و

إثيوبيا,التنمية,اليوم,السيسي,الرئيس عبدالفتاح السيسي,مصر,استيراد,وزير الخارجية,سد النهضة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

نريد استيراد الأسمدة.. وزير الخارجية الكيني: مصر عنصر رئيسي ومركز استراتيجي للتجارة

الشورى

أعرب وزير الخارجية الكيني الفريد موتوا عن شكره لوزير الخارجية سامح شكري، معبرا عن سعادته بوجوده اليوم في مصر وعلى حسن الضيافة وكذلك رؤية المشهد بصفة عامة.

وأضاف أنه عندما ننظر إلى الخريطة نجد أن مصر هي رأس الأمر وفي الطليعة دائما وبالتالي فإن العلاقات الطيية البلدين أمر حيوي ورئيسي. 

وأشار إلى أن المحادثة الهاتفية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الكيني ويليام روتو، تناولت العديد من القضايا، مؤكدا على أن مصر وكينيا تربطهما صداقة ونرغب فى تطويرها الآن من أجل تحقيق آمال وطموحات الشعبين.

وأعرب عن رغبة بلاده في استيراد الأسمدة ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ والمنتجات المصرية في إطار التبادل التجاري. وأضاف أن هناك تحديا كبيرا يتمثل في التغير المناخي وبدأت تظهر أثاره بوضوح في الخمس سنوات الماضية، حيث فقدنا أكثر من مائتي ألف من الأفيال بسبب هذه التغيرات المناخية.

وعبر عن تطلع بلاده لزراعة 50 مليون شجرة في كينيا وبالتالي فنحن نواجه تحديا بيئيا ونريد كثيرا من أوجه التعاون ونريد كذلك هذا التعاون التجاري وتبادل الخبرات.

وردا على سؤال بشأن رؤية كل من مصر وكينيا حول سد النهضة، قال وزير الخارجية سامح شكرى إن زيارة وزير الخارجية الكيني أتاحت الفرصة لاطلاع الأخير على تفاصيل حول مدى المفاوضات التى تمت بين مصر وإثيوبيا والسودان على مدار العقد الماضي والتي لم تؤت بثمار.

وأضاف أن مصر كانت تسعى دائما إلى الوصول لاتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء وتشغيل سد النهضة بما يضمن التنمية لإثيوبيا وفي الوقت نفسه يضمن عدم وقوع أي ضرر جسيم على أي من دولتي المصب.

وقال شكري إن هناك مفاوضات طويلة ورؤى حول كيفية إدارة هذا الملف وتتسق مع قواعد القانون الدولي وتجارب الدول الأخرى، وتم اعتماد على مساعدة أطراف عديدة منها الولايات المتحدة الأمريكية وأيضا الإطار الأفريقي ورؤساء الاتحاد الأفريقي والجميع انخرط وانخرطت مصر في مفاوضات إفريقية برعاية إفريقية ولكن لم تؤت بثمارها.

وأشار إلى أنه في هذه المرحلة ومع استمرار بناء السد والإقدام على الملء الأحادى الرابع أصبح هناك ضرورة لأن تتحلى إثيوبيا بالمسئولية في كل ما تضطلع به من إجراءات للانتهاء من السد. وقال إننا نستمر في السعي للتوصل إلى اتفاق بخصوص سد النهضة إذا كانت هناك إرادة سياسية حقيقية. وأضاف أنه على مدى السنوات الماضية وعدم التوصل إلى اتفاق رغم كل الأطروحات الإيجابية والمرونة التي أظهرتها مصر أصبح هناك شك أن هناك إرادة سياسية متوفرة، مشيرا إلى أن الاستمرار في مفاوضات دون نتيجة ليس لها طائل.

وتابع شكري قائلا " نتوقع أن تكون هناك رغبة يتم التعبير عنها وتترجم الى قرارات محددة تصل بنا إلى اتفاق"، وعلى إثيوبيا ألا تتخذ إجراءات أحادية وأن تراعي مصلحة دولتي المصب بألا يكون هناك ضرر جسيم عليهما، وإذا لم يتم ذلك فسوف تدافع الدولة المصرية عن مصالح شعبها وتتخذ من الإجراءات ما يقود لذلك، ولكن نحن نسعى دائما إلى التوافق والتفاهم والعمل، فنهر السنغال يتم إدارته بالتوافق بين الدول المطلة عليه، حيث أن هناك قواعد متعارفا عليها دوليا يمكن الارتكان والاستفادة منها إذا ما توافرت الإرادة السياسية.