أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية جاهزية الصوامع والشون لاستقبال محصول القمح الجديد من المزارعين خلال موسم

المواطنين,التموين,الخبز

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

التموين: 5.5 مليون طن طاقات تخزينية لاستقبال موسم توريد القمح

الشورى

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، جاهزية الصوامع والشون لاستقبال محصول القمح الجديد من المزارعين خلال موسم 2023 والذي يبدأ منتصف أبريل القادم.

وقال اللواء شريف باسيلي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ شركة القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين، أن الوزارة لديها طاقات تخزينة تصل لـ 5.5 مليون طن، حيث ستعمل على استلام القمح المحلي من المزارعين في جميع الصوامع التابعة لوزارة التموين إضافة إلى صوامع القطاع الخاص والهناجر والبناكر.

وأشار خلال جولة تفقدية على الصومعة الحقلية في قويسنا بمحافظة المنوفية، أن الوزارة تستهدف إنشاء 60 صومعة حقلية على مستوى الجمهورية؛ حيث تم تنفيذ 6 منها وجاري استكمال الباقي تباعاً، لافتاً إلى أن هناك خطة لزيادة الطاقة التخزينية الصومعة الواحدة لتصبح 10 آلاف طن بدلا من 5 آلاف طن.

وأوضح، أنه تم تطوير ورفع كفاءة 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالي 60 مليون جنيه.

وأشار إلى أن هذا المشروع في إطار خطة الدولة لزيادة الطاقات الإنتاجية من الدقيق البلدي والفاخر حتى يمكن توفير احتياجات البلاد من الدقيق الخاص بإنتاج الخبز المدعم والذي يقدر حجم الإنتاج اليومي من 250 – 270 مليون رغيف.

وأكد «باسيلي»، إن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح الموسم الحالي من المزارعين ليصبح 1250 جنيها مقارنة بـ 885 جنيه في الموسم الماضي هو يشجع المزارعين على زيادة معدلات للتوريد الدولة لتأمين احتياجات المواطنين من الخبز المدعم.

وأشار إلى أن زيادة التوريد المحلي يساهم في تخفيض فاتورة الاستيراد وسد الفجوة بين الاستهلاك، مؤكداً ضرورة تشجيع المزارعين على توريد محصول القمح إلى الدولة خاصة مع زيادة الحوافز المقدمة لهم.

وأوضح «باسيلي»، أنه تم تجهيز نحو 420 نقطة تجميع وتخزين، و6 صوامع حقلية موزعة كالتالي؛ 5 في الوجه البحري وواحدة في الوجه القبلي؛ لإستلام الأقماح من المزارعين، مشيراً إلى أن أهمية الصوامع الحقلية هي قربها من الأراضي الزراعية.