استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنينرئيس كرواتيا زوران ميلانوفيتشبقصر الاتحادية.وأكد الرئيسعبد ا

الرئيس عبد الفتاح السيسي,اليوم,الرئيس السيسي,اليورو,الأولى,سد النهضة,شرق المتوسط,مصر,الاتحاد الأوروبي,الغاز

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

تضمنت سد النهضة وزيادة التبادل التجاري..مباحثات ثنائية بين الرئيس السيسي ونظيره الكرواتي

الشورى

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين، رئيس كرواتيا، زوران ميلانوفيتش بقصر الاتحادية.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الزيارة الأولى للرئيس الكرواتي زوران ميلانوفيتش إلى مصر ستساهم في الارتقاء بآفاق العلاقات إلى مستوى أرحب وأكثر تميزًا، منوها بالعلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين والتي شهدت استضافة مصر حوالي 30 ألف لاجئ كرواتي بمخيم الشط أثناء الحرب العالمية الثانية.

وشدد الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس كرواتيا، بقصر الاتحادية اليوم، على أهمية العمل من أجل النهوض بالتعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري مع كرواتيا.

وقال إن حجم التبادل التجاري لا يتناسب حاليا مع مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين الجانبين والتي نتطلع لتطويرها خاصة بعد أن أصبحت كرواتيا أحد الأبواب الجنوبية للاتحاد الأوروبي، ما يساهم في زيادة حجم التبادل التجاري من جانب وتعزيز أمن الطاقة في منطقة جنوب ووسط أوروبا من جانب آخر.

ورحب الرئيس السيسي فى مستهل المؤتمر الصحفي بنظيره الكرواتي، وتوجه بالتهنئة لجمهورية كرواتيا رئيسًا وحكومةً وشعبًا؛ على انضمامها مؤخرًا لمنطقتي "الشنجن" و"اليورو"، اعتبارًا من أول يناير 2023 الأمر الذي يأتي تتويجًا لمسيرة كرواتيا ونجاحاتها، على صعيد الاندماج داخل مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

وأشار  السيسي إلى أن المباحثات التي أجراها مع نظيره الكرواتي شهدت الإعراب عن التقدير للجانب الكرواتي في ضوء مواقفه السياسية الداعمة لقضايا محورية بالنسبة لمصر يأتي في مقدمتها ملف "سد النهضة"، فضلًا عن الإشادة بمواقف كرواتيا الداعمة لمصر بالمحافل الدولية، خاصة داخل الاتحاد الأوروبي إلى جانب التوافق حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ولفت إلى التقدم الملحوظ الذي أحرزته مصر، في مجال إنتاج الطاقة ومواردها سواء كان ذلك من خلال اكتشافات الغاز بمنطقة شرق المتوسط، وإنشاء منظمة "منتدى غاز شرق المتوسط" ومقرها في مصر أو سعيها الجاد حاليًا، لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر، والنهوض بقطاع الطاقة المتجددة، مثل محطات الطاقة الشمسية في "بنبان" بأسوان وكذا نشاطها في مجال طاقة الرياح، وإنشاء محطات عملاقة ببعض المناطق، ومن بينها منطقة "جبل الزيت" كما تم بحث سبل التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، وتشجيع الشركات الكرواتية على العمل والاستثمار بمصر، في هذا المجال.