قبل 100 عام من اليوم وتحديدا في يوم ١٩ يناير ١٩٢٨ نشرت جريدة الشورى سلسلة من الموضوعات والملفات المتنوعة ا

الشورى,باريس,سكة حديد,تونس,بريطانيا,العراق,يوم,جريدة الشورى,القاهرة,أسبوعين,زي النهارده جريدة الشورى في يوم الخميس ١٩ يناير ١٩٢٨

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

« زي النهارده »..جريدة الشورى في يوم الخميس ١٩ يناير ١٩٢٨: تنشر تقارير وملفات من تونس والعراق وسوريا والحجاز.

زي النهارده جريدة الشورى في يوم الخميس ١٩ يناير ١٩٢٨  الشورى
زي النهارده جريدة الشورى في يوم الخميس ١٩ يناير ١٩٢٨

قبل 100 عام من اليوم، وتحديدا في يوم ١٩ يناير ١٩٢٨، نشرت جريدة "الشورى" سلسلة من الموضوعات والملفات المتنوعة التي تغطي كافة الاهتمامات والمجالات بتوقيع عدد من كبار الكتاب والصحفيين.

الموضوع الرئيسي كان تحت عنوان "إخواننا في المهجر ماذا يقولون؟".. وفي التمهيد نقرأ: "جاءنا من جمعية الرابطة الوطنية السورية في سان باولو الرسالة التالية: حضرة الصحافي الحر والوطني الغيور السيد محمد علي الطاهر الاكرم".

ونقرأ الموضوع الثاني بعنوان "صفحة من تاريخ الجهاد السياسي في تونس".. وفي التفاصيل تقول جريدة الشورى "لا تزال المحكمة العسكرية الفرنساوية تتكلم.. ربط احمد السقا العلائق في باريس منذ شهر مايو مع الحزب الاشتراكي ووعده كاشان بتولي الكلام عن المسألة التونسية بمجلس الأمة بشرط أن يحصل على تقري مفصل في ذلك".

وتطرق العدد إلى "فظائع الدويش".. وقالت الشورى: "قال مراسلنا بالبريد الطيار من بغداد: لعل شركات البرق طيرت لكم أنباء الفاجعة التي أحدثها فيصل الدويش داخل حدود العراق فقد هجم على الشسبكة بجموع كثيرة يقدرونها بعشرة آلاف مقاتل".

وفي باب متفرقات نقرأ:

١-القول الفصل اللجنة العليا في الصحراء وسلطان باشا الأطرش يقولان كلمتهما الفاصلة في الخلاف تلقت اللجنة التنفيذية للمؤتمر السوري الفلسطيني في القاهرةمن اللجنة العليا للمجاهدين المرابطين في الصحراء وقيادتهم العامة البيان الآتي نشره: إنه ليؤلمنا كثيرا ونحن في هذا المكان من الصححر أن نقرأ بين آونة وأخرى مقالات وأخبارا تدل على وجوجد حركة فسادية.

٢-سكة حديد الحجاز نشرنا منذ أسبوعين ما اتصل بنا عن عزم بريطانيا وفرنسا على اقتساء السكة الحديدية الحجازية ثم جاءت برقيات أوروبا مؤيددة لما قلناه وقد نشرنا ما نقلته البرقيات في العدد الماضي.

٣- زفاف أديب احتفل يوم الأربعاء الماضي بزفاف حضرة الأديب المفضال نايف أغا النمر من أدباء نابلس والمدرس بدار العلوم الإسلامية في يافا فنبارك لحضرته ونرجو له حياة سعيدة.

٤-الفراسة البحرين 16 رجب بالبريد الطيار لقد صدقت فراستك يا أبا الحسن في مسألة فيصل الدويشق فإن الحقيقة هي ما علقتم بها على بلاغ الوكالة النجدية في القاهرة وإنه من العصاة.