يهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي ب الصادرات الزراعية المصرية حيث اجتمع اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس

مصر,وزير الزراعة,السيد القصير,مدبولي,العالم,رئاسة الجمهورية,الرئيس عبد الفتاح السيسي,صدى البلد,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

بعد توجيهات السيسي.. الحجر الزراعي يكشف أسباب ارتفاع الصادرات خلال 2022

الشورى

يهتم  الرئيس عبد الفتاح السيسي ب الصادرات الزراعية المصرية ، حيث اجتمع اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أ.ح وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، والعقيد طيار بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول "متابعة تطوير منظومة الصادرات الزراعية المصرية".

وقد عرض وزير الزراعة في هذا الإطار التطوير غير المسبوق الذي تشهده منظومة الصادرات الزراعية المصرية، خاصةً حوكمة إجراءات التصدير ومنظومة التكويد الجديدة التي يتم تطبيقها على الصادرات الزراعية المصرية لضمان تتبع المنتجات المصدرة وإحكام الرقابة عليها من المزارع التصديرية وصولاً إلى الدول المستوردة، وذلك تحت الإشراف الكامل للجهات الرقابية، مع تزويد المزارعين والمصدرين بكافة الإرشادات الفنية الخاصة باشتراطات الممارسات الزراعية الجيدة وفقاً لأعلى المعايير التصديرية البيئية المطبقة دولياً، واستخدام أفضل الشتلات للأصناف المطلوبة عالمياً مع توفير الخدمات المعملية اللازمة لضمان سلامتها، وهو الأمر الذي انعكس على زيادة حجم الصادرات المصرية من المحاصيل الزراعية وفتح أسواق خارجية جديدة، حيث بلغ حجم الصادرات خلال عام 2022 حوالي 6,43 مليون طن إلى ما يقرب من 160 دولة حول العالم لتحقق حصيلة الصادرات حوالي 3,3 مليار دولار.

وقد وجه الرئيس بالالتزام الصارم بأحكام الرقابة على الصادرات الزراعية المصرية لإنتاج محصول تصديري ذي جودة متميزة، مع الاعتماد الحصري على الكيانات التابعة لمنظومة التكويد من قبل الحجر الزراعي، والتصدي لأية مخالفة في هذا الإطار، إلى جانب تطبيق المعايير الخاصة بالدول المستوردة لكافة المحصولات الزراعية المصرية. . وفى هذا الصدد أكد الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي بوزارة الزراعة ، أن مصر نجحت في تصدير أكثر من 6 مليون و300 ألف طن من الصادرات الزراعية ، وذلك يعود لعدة أسباب على رأسها دعم القيادة السياسية الحالية للصادرات بشكل عام وخاصة الصادرات الزراعية ، كما يدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي المنظومة التصديرية.  

وأضاف “العطار” خلال تصريحات لـ “صدى البلد” ، أن مصر لديها جهاز الحجر الزراعي والذى يقوم بدوره على أكمل وجه من حيثُ تشديد الرقابة على الصادرات الزراعية ، كما يقوم بفتح أسواق جديدة ويطبق المعايير الدولية للصحة النباتية بما يضمن سمعة الصادرات الزراعية فى الخارج .

وأشار “رئيس الحجر الزراعي” إلى أن المزارعين والمصدرين يلتزموا بالفعل بتعليمات وتوصيات وزارة الزراعة لتطبيق المعايير الدولية لإنتاج منتج مصري مطابق للمواصفات ، منوهًا إلى أن كل السابق ذكره يجتمع ويؤدى إلى زيادة الصادرات الزراعية .

تكويد المزارع    وأضاف الدكتور أحمد العطار أن أحد المعايير الدولية وتشديد الرقابة على الصادرات هى تكويد المزارع التصديرية وتتبع الحاصلات الزراعية ، لافتًا إلى أن منظومة التكويد الجديدة والأسواق الجديدة التى تم افتتاحها كان لهم دور ضخم فى زيادة الصادرات أيضًا .

وتابع قائلًا :" لدينا 8 محاصيل رئيسية يتطبق عليها منظومة تكويد المزارع وهم  البصل ، المانجو ، والفراولة ، والرمان ، والفلفل ، والعنب ، والجوافة " . ، مؤكدًا أنه خلال عام 2023\2024 سيتم إدخال 7 محاصيل جديدة ضمن المحاصيل التى تم تكويدها بالمزارع وبالتالى سيكون لدينا 15 محصول يطبق عليهم التكويد ويمثلوا 98% من المحاصيل التى يتم تصديرها.

الأسواق التى تم افتتاحها أما عن الأسواق التى تم افتتاحها خلال عام 2022 ، قال “رئيس الحجر الزراعي” إنه تم افتتاح 12 سوق جديد وخلال الـ 5 سنوات الأخيرة تم افتتاح 80 سوق جديد مما كان له دور كبير فى دعم وزيادة الصادرات الزراعية ومن المنتظر خلال العامين أو الـ 3 أعوام القادمة  افتتاح حوالى من 25 لـ 28 سوق جديد على مستوى العالم ما بين آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا